صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

وزير الشباب يطلق اول شبكة للقيادات الشبابية في المفرق

ابو رمان : المشروع الجديد نحو اطلاق الميثاق الوطني للشباب الاردني لبحث قصاياهم ودعم مبادراتهم الريادية في المحافظات

يوسف المشاقبة

اطلقت وزارة الشباب اليوم في محافظة المفرق شبكة القبادات الشبابية والتي تضم محموعة من الشباب الرياديين والناشطين داخل مجتمعاتهم والمؤمنيين بالعمل الجماعي وينبذون العمل الفردي .
وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد ابو رومان خلال رعايته اطلاق الشبكة اكد ان الوزارة تسعى الى تفعيل دور الشباب والشابات داخل مجتمعاتهم وغرس مفهوم المواطنة الفاعلة وخلق بيئة حاضنة للحوار مراعية التحديات والمشاكل الشبابية في مجتمعاتهم لافتا الى حجم الوعي الذي يتمتع به شباب المفرق وهم من نخبة الشباب الرياديين والقياديين .
واشار ابو رمان الى اهمية تكوين مظلة للقيادات الشبابية والريادية بالمحافظة لتكون اطارا جامعا يوحد جهود الشباب ومبادراتهم وحيث ستعمل الوزارة على احتضان الشبكة وتقديم الدعم التقني واللوجستي لها كشريك استراتيجي وانه تم اختيار محافظة المفرق لتكون تنقطة انطلاق لتأسيس هيئة عامة من اصحاب المبادرات للشبكة للتاكيد على دور الشباب بالمحافظة بما تشهده المنطقة من مبادرات لها اثر نوعي بالمجتمعات المحلية .
وبين اهمية اجراء نقاشات وعصف فكري ما بين الشباب داخل المحافظة لتحديد اولويات والتحديات التي تواجهها المحافظة ليتم تكوين اجندة شباب المحافظة لعام 2020 والتي تكون كوصف لواقع الشباب في المحافظة واولوياتهم منها البطالة ونسبها في منطقتهم لافتا الى سيصار الى جمع هذه الاجندة من مختلف محافظات المملكة لتكوين مؤتمرشبابي بعنوان ( المؤتمر الوطني للشباب الاردني ) يحمل خلاصة نقاشات وحوارات الشباب في مختلف محافظات المملكة محدد لاحتياجاتهم والمعيقات والمطالب المراد تحقيقها ومدى تطبيقها على ارض الواقع في المستقبل .
وبين الوزير الهدف المرجوة في الفترة القادمة لعام 2020 استخراج جيل شبابي قيادي من نفس المحافظات يعكسون واقع مجتمعاتهم بفرض قدراتهم ووعيهم وثقافتهم قادريين على خوض الانتخابات النيابية والمحلية ويكونوا على قدر الهمة والعزم ؛ مما ادى الى ضرورة وطنية تغطية الفجوة ما بين المحافظات والعاصمة .
وأوضح ابو رمان الى ان الوزارة ستطلق مسار موازي للشباب يقوم بسيادة الميثاق الوطني للشباب الاردني ورؤيتهم لقضايا الشباب الوطنية من خلال لجنة عليا مشكلة تركز على واقع الشباب وحياتهم مشاركين بالتزامن مع تواجد لجنة من شباب وخبراء والالتقاء بهم لتحديد مختلف القضايا التي تواجه تلك المجتمعات.
وأسار الوزير الى اهمية توحيد الانقسام ما بين الشباب حول الكثير من القضايا ضمن ميثاق سياسي سيتم اطلاقه في نهاية العام من خلال مؤتمر ضمن حصيلة جهود لمختلف محافظات المملكة ولابد من تغيير الصورة النمطية لشباب المحافظات بكونه جيل قادر على الحديث والتحاور والنقد والريادة مواكبين لمستجدات العصر والتطورات وكيفية تحديد المسار الافضل لهم .
مدير عام مؤسسة رفد المعرفة للتنمية والتدريب يزن شديفات والذي ادار الحوارخلال اطلاق الحملة الى اهمية هذه الشبكة للشباب ؛ مشيرا الى الكثير من الانجازات قدمها الشباب قدر امكاناتهم لمجتمعاتهم لافتا الى ان اختيار محافظة المفرق كاولى محطات الحملة للتأكيد على دور الشباب في المحافظات وخاصة لما تشهده المحتمعات من مبادرات شبابية لها اثر على مجتمعاتهم وتعزز ادوارهم الريادية موضحا بأن هذه الخطوة الاولى في العمل الشبابي الجماعي وتوحيد الجهود بما تخدم مسيرة التنمية لخدمة المجتمعات المحلية ونحو تاسيس مظلة شبابية تجمعهم . مستشار الوزير منسق الشبكة فهد الحسبان اوصح ان المشروع يشمل جميع محافظات المملكة من خلال التركيز على العمل الحماعي الهادف للتشبيك ما بين الشباب في توحيد جهودهم نحو خدمة مشاريعهم ومبادراتهم الهادفة وبما يحقق نقلة نوعية لتنمية روح عمل الفريق الواحد وتبني الافكار الجديدة ومواكبة متطلبات العمل الشبابي في المرحلة المقبلة الشباب في المرحلة المقبلة .
الشباب بدورهم خلال الحلسة الحوارية على اهمية توحيد الصفوف تحت مظلة العمل الجماعي للوصول الى الاهداف المرجوة من المبادرات والاعمال التي يقوم عليها الشباب بما فيها منفعة للشباب ومجتمعاتهم و توفير حاضنة ومكان ثقافي للشباب يجمع افكارهم وثقافتهم ومبادراتهم