صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

اطلاق أول مشروع لاسترجاع الغاز من النفايات في الأردن

من المتوقع أن ينتج المشروع 5 ميجاواط من الطاقة بحلول عام 2020، وهو ما يكفي لمدينة عدد سكانها 20,000 نسمة

كشف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وأمانة عمّان الكبرى اليوم عن مشروع استرجاع الغاز من النفايات، وهو المشروع الأول من نوعه في الأردن ويقع في مكب الغباوي.

ويمثل المشروع استجابة لحاجة عمّان الملحة للاستثمار في إدارة النفايات الصلبة، حيث تدير العاصمة الأردنية أكثر من 5,000 طن من النفايات الصلبة يومياً.

ومنذ العام 2015 ساعد التمويل الذي قدمه البنك لأمانة عمان الكبرى في استكمال بناء الخلايا 1 و2 و3 في المكب وانشاء نظام لاسترجاع الغاز لالتقاط غاز الميثان واستخدامه في إنتاج طاقة نظيفة. وسيتم نقل الكهرباء المولدة إلى الشبكة الوطنية باستخدام توربينات غاز بقدرة تصل إلى 4.8 ميجاواط، مما يساهم في تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 2.6 مليون طن على مدى عمر الخلية.

وقد بدأ نظام تحويل النفايات إلى طاقة في مكب الغباوي بإنتاج الطاقة هذا العام. وتأتي هذه العملية في إطار مهمة البنك في تعزيز الإصلاح في هذا القطاع من خلال دعم الاستخدام الكامل للغاز المستخلص من النفايات واستكمال بناء منشأة توليد كهرباء صديقة للبيئة.

وحضر حفل الإطلاق في الغباوي في الأردن أمين عمّان يوسف الشواربة وهايكي هارمغارت، مدير منطقة شرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وللمساعدة في تحسين البنية التحتية للعاصمة الأردنية عمان، دعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أمانة عمان الكبرى بأكثر من 70 مليون دينار أردني على شكل استثمارات و21 مليون دينار أردني على شكل منح قدمها الاتحاد الأوروبي، ووزارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة، والحساب المتعدد المانحين لدول جنوب وشرق البحر المتوسط التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية*.

وبالإضافة إلى ذلك، أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وأمانة عمان الكبرى هذا العام خطة العمل الخاصة بمشروع المدينة الخضراء لتلبية احتياجات المدينة المتعلقة بالنمو المستدام في قطاعات مختلفة مثل إدارة النفايات الصلبة ومياه الصرف الصحي، والنقل الحضري، وكفاءة الطاقة.