صحيفة الكترونية اردنية شاملة

“حماية المستهلك”: شكاوى البيض الفاسد لا تزال تتوالى

لقت حمایة المستھلك شكاوى عدیدة من المواطنین تتعلق باستمرار قضیة البیض الفاسد غیر الصالح للاستھلاك البشري والذي ما زال یباع بأسعار منخفضة في بعض المناطق النائیة البعیدة عن أعین الجھات الرقابیة، حیث ابدى المواطنون قلقھم من شراء بیض المائدة خوفا من أن یكون البیض المعروض في الأسواق فاسدا وغیر صالح للاستھلاك.
وقال الدكتور محمد عبیدات رئیس حمایة المستھلك ان قضیة البیض الفاسد التي شغلت الرأي العام خلال الایام الماضیة لذا فإننا كمواطنین یجب أن نتعامل معھا بجدیة تامة ومن كافة الأطراف الرقابیة ذات العلاقة كون ھذه القضیة تتعلق بصحة وسلامة المواطنین وتندرج ضمن حق المستھلك في الحصول على سلع آمنة وسلیمة وصحیة. خاصة أننا نشھد في ھذه الایام  ارتفاع ملحوظا على درجات الحرارة التي تؤثر على سلامة البیض وتجعلھ غیر صالح للاستھلاك البشري اذا لم یتم التعامل معھ بالطرق الصحیحة من حیث التبرید وأماكن عرضھ.
وطالب د. عبیدات الجھات ذات العلاقة (الحكومة ومجلس النواب ) بتعدیل الانظمة والقوانین التي تمنع اقتناء وتربیة المواطنین للدجاج في حدائق أو أسطح منازلھم خاصة في القرى والمناطق النائیة وأطراف المدن والسماح لھم بتربیة الدجاج في بیوتھم شریطة التزامھم بالشروط الصحیة التي تراعي صحة و سلامة المواطنین ولا تسبب أي ازعاج أو مكرھة صحیة للجیران والاحیاء المجاورة.
وأوضح د. عبیدات أن السماح بتربیة الدجاج في حدائق المنازل سینمي عند الأسر الاردنیة مفھوم الانتاجیة والاعتماد على الذات وسیخلق لدیھم حافزا اضافیا للتفكیر بأشیاء أخرى كزراعة حدیقة المنزل ببعض الاشیاء التي یحتاجونھا أسوة بما یقمن بھا امھاتنا وشقیقاتنا ربات البیوت اللاتي یعشن تحت وطأة الحروب والتھجیر والحصار في فلسطین وسوریا والعراق مما سیخفف عنھم بعض الاعباء المالیة من خلال توفیرھم لبعض مشتریاتھم الیومیة خاصة في ظل الظروف الاقتصادیة الصعبة التي یعیشھا اغلب المواطنین.
كما دعا د. عبیدات المواطنین الى عدم شراء بیض المائدة من الباعة المتجولین أو الذي یبیعون البیض على أرصفة وأطراف الطرقات وذلك بسبب تعرض ھذا النوع من البیض لاشعة الشمس الحارقة لفترات زمنیة طویلة مما یجعلھ فاسدا وغیر صالح للاستھلاك في نفس الوقت الذي دعا فیھ عبیدات أصحاب البقالات الى ضرورة تخزین وحفظ البیض ضمن درجات حراریة معتدلة ووضعھ في أماكن غیر معرضة لاشعة الشمس أو تكون درجة الحرارة فیھا غیر مرتفعة عند عرضھ للبیع.

التعليقات مغلقة.