صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

الامانة تضبط ٢١ شخصا انتحلوا صفة مفتش صحة

قالت أمانة عمان الكبرى إنها ضبطت مؤخرا 21 شخصا انتحلوا صفة مفتش صحة، وذلك عقب مرور نحو شهرين على بدء العمل بقانون التفتيش الموحد الذي نُقل العمل به من الصبغة التقليدية إلى الإلكترونية.

ووفق نائب مدير المدينة للصحة والزارعة، ميرفت مهيرات، فإن كودار الأمانة العاملة في الميدان ضبطت 21 حالة انتحال لصفة مفتش صحة، وأحالت 3 منها للتحقيق تمهيدا لإجراء المقتضى القانوني، في حين تم تنفيذ آلاف الجولات الميدانية لكوادر الأمانة منذ تطبيقها لقانون التفتيش الإلكتروني الموحد، بحسب يومية الغد.

واستحدثت الأمانة في هذا الإطار 5 مراكز لتغطية كافة مناطقها (شمال وشرق وجنوب ووسط عمان) ويتبع لها 125 موظفا مؤهلا، تحقيقا لمفهوم المفتش الموحد بزي خاص و”باج” تعريف باللغتين العربية والإنجليزية، لمنع حدوث الازدواجية في عمليات التفتيش فضلا عن ضمان الحقوق للمنشآت وأصحابها.

وزودت الأمانة المفتشين بنحو 100 كاميرا “ترسيخا للشفافية والوضوح في آلية العمل بعيداً عن أي شبهات، لا سيما أمام أصحاب المنشآت الاقتصادية، فضلا عن إصدار مذكرات التبليغ أو الإشعارات إلكترونياً بعد أن كان يتم إصدارها ورقياً متضمنة طبيعة المخالفة وبنودها”.

وتنفذ كوادر الأمانة عمليات التفتيش الإلكترونية بالتدرج، أي وفق برنامج مُعد مسبقاً يتضمن إعلام صاحب المنشأة، بحيث لا يتم اعتماد أي عملية تفتيش غير مدرجة.

ويتم منح أصحاب المنشآت المخالفة إشعار سلبيات لغايات تصويب الأوضاع خلال فترة زمنية محددة حسب حجم مخالفة.

ويعمل “التفتيش الإلكتروني” على ترتيب وتنظيم العملية التي كانت موزعة بين تفتيش حرف، مهن، المسالخ، والسوق المركزي، بحيث تم اختصارها في زيارة واحدة