صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

دراسة: زراعة ترليون شجرة كفيل بإنقاذ العالم

هل تريد المساعدة لحماية وإنقاذ العالم من تغير المناخ؟

ما عليك إلا الإمساك ببعض البذور والشتلات، وإبدأ من الآن بزراعة الأشجار ليس غداً… على الأقل 1 ترليون شجرة، وبسرعة.

وهذا ما أكده العلماء، بأن الأشجار المزروعة حديثاً يمكن أن تقطع الكربون في الغلاف الجوي بنسبة تقارب 25٪، ما يؤدي إلى انخفاضه إلى مستويات لم نشهدها منذ 100 عام تقريبًا.

وتظهر الدراسة أين يمكن زراعة هذه الأشجار، وكمية الكربون التي تستطيع تخزينه، نظراً لقدرة الأشجار على أخذ ثاني أكسيد الكربون من الجو واستخدامه في عملية البناء الضوئي، والتي تسمح لها بالنمو، وتخزين هذا الكربون في نهاية المطاف في أوراقها وأجزاء أخرى.

حيث وجد الباحثون أن روسيا تملك أكبر المساحات والتي تبلغ 583 ألف ميل مربع ( 1.5 مليون متر مربع )، تليها الولايات المتحدة بي 390 ألف ميل مربع ( 1 مليون كيلومتر مربع ).

وأن المتسابقين الأوائل هم كندا بمساحة 302,700 ميل مربع ( 784 ألف كيلومتر مربع )، استراليا بمساحة 223,900 ميل مربع ( 578,900 كيلومتر مربع ), البرازيل 191,900 ميل مربع ( 497 ألف كيلومتلر مربع )، والصين بمساحة 155,200 ميل مربع ( 402 ألف كيلومتر مربع )، متاحة للبراعم الخضراء الجديدة. وإجمالاً، هذه المساحة تساوي حجم الولايات المتحدة.

وفي دراسة للباحث توماس كراوثر “مساعد في علم البيئة في المعهد السويسري الفيدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ” ( ETH زيورخ )، ذكر أننا جميعاً نعرف أن استعادة الغابات يمكن أن تلعب دوراً في التصدي لتغير المناخ، لكن لم يكن لدينا فهم علمي للأثر الذي يمكن أن يحدثه هذا. مؤكداً أن استعادة الغابات هو الحل الوحيد اليوم لتغيير المناخ.