صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية يطلق صندوقاً استثمارياً جديداً

أعلنت “أويسس500” الذراع الريادي لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، عن إطلاق صندوق الواحة الثاني بدعم وتمويل من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية والصندوق الأردني للريادة والبنك العربي.
جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية استثمار في صندوق الواحة الثاني اليوم الأحد، بحضور وزير الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال مثنى غرايبة ورئيس مجلس أمناء صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية المهندس علاء البطاينة، ورئيس مجلس إدارة الصندوق الأردني للريادة الدكتور محمد الجعفري، ونائب المدير العام التنفيذي للبنك العربي رندة الصادق، ورئيس مجلس إدارة أويسس500 مروان جمعة.
ويهدف الصندوق إلى إحداث تأثير اجتماعي واقتصادي من خلال الاستثمار في ريادة الأعمال بمبلغ يصل إلى 100 ألف دولار، لتأسيس شركات في مجالات التكنولوجيا والصناعات الإبداعية. ويتضمن الاستثمار “برنامج تسريع أعمال” مدته 6 أشهر والذي يرتكز على مخرجات واضحة، ويقدم خدمات الإشراف الفني والتوجيه من مستشارين أصحاب كفاءة عالية بالإضافة إلى الربط مع الشبكات، والخدمات الإدارية والعديد من الامتيازات الأخرى.
وينتهي برنامج التسريع بعرض الرياديين لمشاريعهم على المستثمرين وشركاء البيئة الريادية للحصول على تمويل لاحق يساعد في نمو شركاتهم، كما يستمر دعم أويسس500 لاستثماراتها بعد فترة التسريع للمساهمة بنمو الشركات الناشئة ورفع قيمة الاستثمارات.
من جهة اخرى، أعلنت المدير التنفيذي لأويسس500 لمى فواز، عن إطلاق برنامج (أويسس 500+) بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد، وهو برنامج تدريبي يهدف لرفع جاهزية الشباب للريادة في المحافظات.
وسينطلق البرنامج من محافظة الكرك وتوفر أويسس500 دورات تدريبيّة تهدف لتحويل أفكار الشباب إلى خطط عمل تنفيذية حيث يطمح البرنامج لاكتشاف مهارات الشباب وتطويرها في مجال الريادة.
من جهته، أعرب الجعفري عن تقديره لهذه الشراكة مع صندوق اويسيس500 والتي تعد باكورة استثمارات الشركة في صناديق رأس المال المغامر.
يُذكر أن مسرعة الأعمال Oasis500 تأسست عام 2010 بتوجيه من جلالة الملك عبدالله الثاني وساهمت في بناء البيئة الريادية بالأردن والشرق الأوسط، وتم إطلاق أول صندوق استثماري (صندوق الواحة للمشاريع الأولى) بقيمة 8 ملايين دولار، واستثمرت أويسس500 في 154 شركة ناشئة في مجالات التكنولوجيا والصناعات الإبداعية، وساعدت شركاتها الناشئة على استقطاب أكثر من 60 مليون دولار.
وتعد أويسس500 الذراع الريادي لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وأول مسرعة أعمال ومدير صندوق استثماري معني بالاستثمار في الشركات بمراحل التأسيس.