صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

غنيمات: العاملون بالسياحة بدأوا يلمسون تحسناً اقتصادياً

قالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانة غنيمات إن الدخل السياحي ارتفع في الربع الأول من العام 2019 بقيمة مليار و230 مليون دينار وأن العاملون في القطاع السياحي شعروا بهذا التحسن.

وأضافت غنيمات بأن تصريحها حول بدء الخروج من الأزمة الاقتصادية ارتكز على أرقام تقول بأننا نسير بالاتجاه الصحيح وبدأنا نلمح الخروج من الأزمة مؤكدة على أن الاقتصاد سيخرج من أزمته الراهنة خلال السنوات المقبلة.

وأوضحت غنيمات في حديثها لـ”حياة اف ام” أن تصريحها حول الخروج من الأزمة لم يكن مرتكزاً على أحلام “جمانة غنيمات” وإنما ارتكز على أرقام تقول بأن هناك  تراجعاً في عجز الموازنة خلال 2018 تراجع من 750 مليون لـ725 مليون دينار، إلى جانب ارتفاع حجم الصادرات الوطنية وتراجع المستوردات بالمقابل وارتفاع الدخل السياحي 1مليار و230 مليون حتى شهر نيسان بزيادة نسبتها 6.1 % وارتفاع العلامات التجارية المسجلة بنسبة 24% وارتفاع حوالات العاملين بالخارج بعد تراجع خلال السنوات الماضية.

وقالت غنيمات إن الحكومة تعهدت بتخفيض حجم الدين العام وهذا يحتاج الى خطة طويلة والحكومة وضعت خطة لسداد الدين على مدة 5 سنوات، وسينخفض الدين إلى الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 48%  خلال خطة 2020-2025

وأشارت غنيمات ان الحالة العامة والوضع الاقليمي يسهمان في تواضع ارقام النمو على الرغم من تحسنها فعليا وهو ما يجعل التحسن غير ملموس من قبل المواطنين، حيث ان معدل البطالة يبلغ ٢٠% ومعدل الفقر ١٥.٧% وهما يحتاجان لسنوات وجهود كبيرة لتحسنهما وتراجع ارقامهما.

وشددت على ان الحسابات المالية نهاية العام المالي هي من ستظهر مدى إلتزام الحكومة بتعهداتها لتحسن الاقتصاد، فالاوضاع الان ليست في حالة تحسن كامل وإنما بداية للتحسن وعندها سيبدأ المواطن بتلمس النتائج.