صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

وزارة الداخلية: توجه لإقرار ميثاق شرف لتنظيم العادات العشائرية

قال وزير الداخلية سلامة حمّاد الاثنين، إنه سيتم خلال فترة قريبة تنظيم لقاء يجمع خبراء ومختصين في الشأن العشائري والقانوني والشرعي من مختلف مناطق المملكة، لإقرار صيغة معينة “ميثاق شرف وطني” لإعادة تنظيم وضبط السلوكات السلبية في العادات العشائرية وخاصة الجلوة العشائرية.

وأضاف حمّاد في بيان، أن “هناك بعض العادات العشائرية التي يجب تعزيزها مثلما يجب معالجة بعض القضايا العشائرية التي تشهد في كثير من الأحيان تجاوزا للعادات الأردنية الأصيلة ومبادئ الشرع الحنيف مثل الجلوة العشائرية”.

“الجلوة العشائرية يجب أن لا تشمل إلا الجاني وأبناءه ووالده فقط، وأن لا تزيد مدتها عن سنة قابلة للتجديد بموافقة الحاكم الإداري وبناء على توصية المجلس الأمني للمحافظة أو اللواء حسب مقتضى الحال، وأن تكون من لواء إلى لواء داخل المحافظة الواحدة، وأن يعود تقدير الدية في قضايا القتل التي تنتهي بالصلح لقاضي القضاة”، وفق حمّاد.

وأشار إلى أن “معالجة القضايا العشائرية ، يستدعي تأطيرها في صيغة معينة تتوافق عليها جميع الجهات ذات الاختصاص وتحديداً في قضايا القتل والعرض وتقطيع الوجه”.

وأوضح وزير الداخلية أن “القرآن الكريم حث في أكثر من موضع على أهمية الإصلاح بين الناس وتحقيق العدل وعدم تحميل الآخرين نتائج أعمال أو جرائم لم يرتكبوها امتثتالا لقول المولى عز وجل ‘ولا تزر وازرة وزر أخرى‘ وأن القصاص منوط بولي الأمر لا غير، ولا أحد سواه تطبيقا لمبادئ الشريعة الإسلامية والقانون”.

وكان وزير الداخلية قد عقد عدة اجتماعات خلال الفترة الماضية مع المعنيين والمختصين، للوصول إلى صيغة توافقية تنظم العادات والأعراف العشائرية المتبعة.