صحيفة الكترونية اردنية شاملة

المصري: مشروع قانون الحكم المحلي يقترح إلغاء المجالس المحلية أو استبدالها بـ3 أعضاء

كشف وزير الادارة المحلية المهندس وليد المصري عن بعض الملامح الجديدة لمشروع قانون الحكم المحلي ومنها مقترحين أحدهما يلغي المجالس المحلية ويعود إلى عضو واحد عن كل منطقة فيما المقترح الثاني يقلص عدد هذه المجالس من خمسة أعضاء إلى ثلاثة مع رئيس المجلس.
وبرر المصري خلال لقاء برئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني وأعضاء المجلس البلدي ذلك لكثرة الخلافات التي وقعت بين أعضاء المجالس المحلية ورؤسائها من جهة وبين رؤساء هذه المجالس ورؤساء المجالس البلدية من جهة أخرى وشكلت هذه الخلافات عائقاً امام الإنجاز والعمل.
واكد المصري انه لا يوجد لديها نية بحل المجالس البلدية المنتخبة.
واكد المصري انه لم يقصر مع بلدية اربد سواء من حيث تقديم المنح او القروض او المساهمة في تسديد المديونية.
وكشف المصري عن وجود مشروع ريادي تنفذه الوزارة في مدينة اربد وتحديداً في محيط جامعة اليرموك بحيث تصبح هذه المنطقة صديقة لذوي الاعاقات بما فيهم فاقدي البصر.
وقال ان بلدية اربد مقبلة على مشاريع كبرى وهامة من شأنها النهضة بالمدينة والعمل البلدي بشكل كبير.
وأوضح المصري ان هذه المشاريع هي سوق الخضار المركزي الجديد والذي سيكون السوق التصديري الأول لمعظم الدول إذا أحسن تصميمه وانشاؤه وأنه من الممكن ان يتم إقامة هذا المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص.
وأضاف المصري ان المشروع الثاني الهام جداً لمدينة اربد هو مشروع تطوير وسط المدينة ومن المحتمل ان يتم تمويله من خلال قرض فرنسي تتكفل الحكومة بسداده وتقوم البلدية بتنفيذ المشروع مطالباً ان يتم ادخال الحلول المرورية وخطط النقل في مخططات المشروع.
اما المشروع الثالث حسب الوزير فسيكون مشروع مسلخ اللحوم والدواجن وأن يكون هذا المشروع بشراكة كاملة مع القطاع الخاص، مؤكداً ان هذا المشروع لن يخدم بلدية اربد وحسب بل سيكون مشروعاً لكامل إقليم الشمال.
واشار إلى ان بلدية اربد تمتلك العديد من الأراضي وتستطيع استثمارها بالتشارك مع القطاع الخاص
وأشار إلى ان الحكومة رفعت حصة عوائد المحروقات المخصصة للبلديات هذ العام إلى 110 مليون دينار أردني ومن المتوقع ان يتم زيادتها العام المقبل، مؤكداً ان الحكومة فخورة بما تم إنجازه في البلديات خاصة ان مديونية البلديات في الأردن هي الآن بأقل مستوياتها ولا تشكل سوى 20% من موازناتها وان هذه المديونية نقصت من 250 مليون الى 80 مليون وهو رقم هائل ويتفق مع المعايير العالمية.
ونوه إلى ان نسبة الرواتب بمجمل البلديات بلغت 44% من موازنة هذه البلديات بعد أن كانت في سنوات سابقة تصل إلى 80% وأن الرقم الحالي مازال مرتفعاً ولكنه بات يقترب من المعيار العالمي المعتمد وهو 35% من نسبة الموازنة وهذا يؤكد ان البلديات تسير في الطريق الصحيح.
وحسب المصري فإن الوزارة وضعت خطة تأمل ان تصل من خلالها إلى بلديات الكترونية متكاملة مع حلول العام 2021 وذلك من خلال تقديم 90 خدمة الكترونية يستطيع المواطن ان يتحصل عليها من خلال هاتفه المحمول.
وأكد ان الوزارة تعتزم الغاء عرض كامل المعاملات على اللجان المحلية وبما يتطابق مع الخدمات الإلكترونية المقدمة بحيث يكون من صلاحية المهندس المختص إجازة أي رخصة مكتملة الشروط ولا تخالف القوانين وما يعرض على اللجان المحلية هي فقط الرخص التي يكون عليها خلاف.
وقدر المصري الدعم الذي قدمته الوزارة السنوات السابقة للبلديات بحوالي 600 مليون عوائد محروقات و400 مليون من خلال المنح الدولية التي تم تحويلها لهذه البلديات لتصل قيمة الدعم الكامل لحوالي مليار دينار أردني انفقتها البلديات كاملة على الخدمات وهو امر مؤسف وفق الوزير حيث كان من المؤمل ان يتم توجيه جزء من هذه المبالغ لإقامة مشاريع إنتاجية.
ونوه إلى ان العطاء الذي طرحته الحكومة بخصوص لمبات الإنارة الـ ” LED” سيساهم في تقليل النفقات حيث أن هذا العطاء يلغي الصيانة والتبديل لأنه يتمتع بكفالة لمدة سبع سنوات.
وكان رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني أشاد في بداية اللقاء بتعاون الوزير مع البلدية وما يقدمه من دعم مطلق للبلدية ومشاريعها.
وعرض بني هاني العديد من الخطط الطموحة والمشاريع القادمة التي تنوي بلدية اربد تنفيذها خلال السنوات القادمة ومن شأنها ان ترتقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن وهو الهدف الأسمى الذي تسعى اليه البلدية دائماً.
وتخلل اللقاء نقاش موسع مع أعضاء المجلس البلدي حول العديد من القضايا وخاصة فيما يتعلق بملاحظات متعددة على قانون الأبنية والأراضي الواقعة خارج التنظيم وعدم وصول المياه إليها ومشاكل بنقص الكوادر وعلى الأخص عمال النظافة والسائقين.الغد

التعليقات مغلقة.