صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

7.5 % ارتفاع الصادرات الأردنية للولايات المتحدة

ارتفعت الصادرات الأردنية إلى أسواق الولايات المتحدة بنسبة 7.5 بالمئة خلال العام الماضي، وذلك حسب اجتماع اللجنة المشتركة الامريكية-الاردنية بتاريخ 14 تموز والذي أقيم في عمان.
وياتي الاجتماع ضمن الاجتماعات السنوية المنتظمة للجنة والتي تم تأسيسها ضمن اتفاقية التجارة الحرة الامريكية-الاردنية الموقعة في عام 2001 ، لتشجيع التجارة والاستثمار في مجال الخدمات والسلع بين البلدين.
كما وترأس هذا الاجتماع دانيل مولاني ممثل عن مساعد الممثل التجاري الأمريكي ويوسف الشمالي أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتمويل.
وتم خلال اللقاء مناقشة عددا من قضايا التجارة والاستثمار بين البلدين مؤكدين على الزيادة الملحوظة في حجم التجارة االثنائية خلال عام 2018. وركز المسؤلون على بحث سبل تعزيز االتجارة البينية على أساس التعامل بالمثل وخاصة للمنتجات الزراعية والصناعية، واصلاحات قانون العمل الأردني،وحماية الملكية الفكرية وتطبيق اتفاقية تسهيل التجارة ضمن منظمة التجارة العالمية.
وأعربت الولايات المتحدة الأمريكية رغبتها في دراسة امكانية تقديم المزيد من الدعم الفني للاردن بهدف تشجيع زيادة التجارة والاستثمار.
واتفقت الحكومتان على السعي لاحراز المزيد من التقدم وذلك قبل موعد الاجتماع القادم في واشنطن عام 2020.
ومن الجدير بالذكر أن حجم التجارة الكلي بين البلدين ازداد بمقدارعشرة أضعاف ما كان علية قبل انفاذ اتفاقية التجارة الحرة في عام 2001.