صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

ميركل: الوضع في الخليج يثير القلق ويجب اغتنام كل الفرص الدبلوماسية

قالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، اليوم (الجمعة)، إنها تشعر بقلق بشأن الوضع في الخليج، مضيفة أنه ينبغي اغتنام كل فرص التواصل الدبلوماسي.

وقالت ميركل، خلال مؤتمر صحافي: «بالطبع أشعر بقلق، لا تستطيع أن تنظر إلى تلك المنطقة من دون أن تشعر بقلق في هذه اللحظة، ينبغي اغتنام كل فرص التواصل الدبلوماسي لتفادي أي تصعيد».

وتشهد منطقة الخليج ومضيق هرمز، الذي يشكل معبراً لثلث النفط الخام العالمي المنقول بحراً، تصاعداً في التوتر على خلفية مواجهة أميركية إيرانية.

وعزّزت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب وجودها العسكري في المنطقة، لمواجهة تهديدات إيران ضدّ مصالحها.

ويجد هذا التوتر أسبابه المباشرة في انسحاب إدارة ترمب من الاتفاق النووي، الموقع مع إيران عام 2015. ووصل إلى ذروته في 20 يونيو (حزيران) إثر إسقاط طهران الطائرة الأميركية المسيرة.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بالوقوف خلف هجمات وعمليات تخريب تعرّضت لها 4 سفن في مضيق هرمز، في شهر مايو (أيار)، وبالوقوف خلف هجومين آخرين تعرضت لهما سفينتان في بحر عمان. وتنفي إيران هذه الاتهامات.

واتخذ ترمب منذ وصوله إلى السلطة موقفاً عدائياً تجاه إيران، واتهمها بسعيها إلى حيازة سلاح نووي، ما تنفيه إيران.

وبعد انسحاب واشنطن من اتفاق 2015، أعادت فرض عقوبات اقتصادية ضدّ طهران، كانت لها آثار سلبية على اقتصادها وأدت إلى خسارتها غالبية مشتري نفطها.

ومنذ مايو (أيار)، بدأت طهران بالتخلي عن بعض التزاماتها المنصوص عليها بالاتفاق الموقع في فيينا، بهدف إجبار شركائها على اتخاذ إجراءات تضمن مصالحها والبقاء في الاتفاق.