صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

سيناتور أمريكي: حكومة نتنياهو عنصرية  

 

هاجم السيناتور الأمريكي عن ولاية فيرمونت بيرني ساندرز، رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، متهما إياه بأنه يقود “حكومة يمينية عنصرية، تتحمل مسؤولية التصعيد في المنطقة”، وذلك في مقابلة صحفية.

 

ودعا ساندرز، الساعي للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي للمنافسة على الرئاسة الأمريكية، في مقابلة مصورة أجراها ونشرها موقع “Pod Save America” معه الجمعة، إلى التوقف عن مواصلة دعم إسرائيل بشكل دائم، إذا كانت واشنطن تسعى لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

 

وقال ساندرز الذي يخوض الانتخابات التمهيدية في الحزب الديمقراطي للانتخابات الأمريكية عام 2020، إنه عاش في إسرائيل، ولديه عائلة هناك، وأضاف “أنا يهودي، ولست مناهضا لإسرائيل، وأؤمن أن للمواطنين الإسرائيليين الحق في العيش بسلام وأمان”.

 

لكنه أضاف أن حكومة نتنياهو عنصرية وتتحمل المسؤولية عن التصعيد، وقال “إن ما حدث في السنوات الأخيرة خلال تولي نتنياهو السلطة هو أن لديه حكومة يمينية ذات توجهات عنصرية”.

 

كما انتقد ساندرز دعم إدارة ترامب لإسرائيل، وقال “لا يمكن أن تكون سياستنا داعمة لإسرائيل فقط، بل يجب أن يكون الدعم الأمريكي على مستوى إقليمي، وأن تعمل الإدارة الأمريكية مع كافة الشعوب وكافة الدول في المنطقة”.

 

وتابع “الفلسطينيون يستحقون أن يحكموا أنفسهم بكل كرامة، وأن يعاملوا باحترام وبشكل عادل”.

 

وقال ساندرز المعروف بانتقاداته الدائمة للإدارة الأمريكية بسبب دعمها المفتوح لإسرائيل، إنه “إذا انتخب رئيسا للولايات المتحدة فسيأخذ بعين الاعتبار استخدام الدعم الأمريكي بمليارات الدولارات لأمن إسرائيل كل عام، كوسيلة للضغط على الحكومة الإسرائيلية كي تغير مسارها”.

 

وسعى ساندرز إلى الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئيسية السابقة، لكن هيلاري كلينتون تفوقت عليه، إلا أنها خسرت في مواجهة مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

 

وستجرى الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة نوفمبر/تشرين الثاني 2020.