صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

الجغبير: نسعى لإزالة كافة المعيقات بين الأردن والعراق

أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان المهندس فتحي الجغبير، أن الأردن يسعى دوماً الى تعزيز التكامل العربي المشترك بشتى المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية التي تقع ضمن نطاق عمل غرف الصناعة.

وقال المهندس الجغبير خلال استقبال وفد لجنة الخدمات والإعمار من مجلس النواب العراقي برئاسة النائب كاظم فنجان الحمامي وأعضاء اللجنة وبحضور السفيرة العراقية في عمّان صفية السهيل، أن العراق له مكانة خاصة للأردن لما يشكله من عمق وسوق استراتيجي.

واكد خلال اللقاء والذي حضره رئيس لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية النائب خالد أبو حسان وعدد من أعضاء اللجنة، على ان العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين لا بد وأن يكون أساسها مصلحة الطرفين.

من جانبه دعا النائب العراقي الحمامي، إلى ضرورة إزالة كافة العراقيل بين البلدين، في حين انه لا بد من أن يكون هنالك حلول عملية تخدم المصالح المشتركة، وخاصة فيما يخص دخول الشاحنات العراقية فارغة الى الأردن.

وأعرب عن كامل استعداه للعمل ومع مختلف المستويات لإزالة هذه العراقيل.

 

 

وبدوره، قال النائب أبو حسان ان زيارة الوفد البرلماني العراقي الى الأردن مؤشر على العلاقات المتينة بين مختلف الأطياف في كلا البلدين، مؤكداً حرص اللجنة على المساهمة في تعزيز العلاقات المشتركة وعلى كافة الصعد والمستويات، من خلال مقترح بتشكيل لجنة متابعة مع الغرفة للتنسيق حول كافة الملفات التي سيتم الاتفاق عليها بين الجانبين وبما فيه المصلحة المشتركة.

الى ذلك، قدم عضو مجلس إدارة الغرفة ومنسق ملف السوق العراقي حكيم ظاظا، ملخصاً موجزاً حول أداء ومساهمات القطاع الصناعي في الأردن ومساهماتها البارزة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، والمنتجات الأردنية المتنوعة وذات الجودة العالية والتي تتمتع بأبرز المواصفات العالمية.

ويشار إلى أن حجم الصادرات الأردنية الى العراق شهدت تراجعاً ملحوظاً منذ إغلاق معبر طريبيل خلال العام 2015، وحتى بعد إعادة افتتاحه مع نهاية العام 2017 لم تصل الى مستوياتها المأمولة نظراً لعدد من المعيقات والتي لا بد من التغلب عليها حتى نحقق المنفعة لكلا البلدين خاصة في ظل مشاريع إعادة الإعمار والفرص المستقبلية الواعدة.