صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

القهوة التركية تغازل قلوب الأمريكيين

بهدف التعريف بالقهوة التركية عبر الفن، ينطلق مشروع “بيت القهوة التركية المتجول” في سبتمبر/ أيلول المقبل بجولة ترويجية حول العالم، بمشاركة فنانين، وأكاديميين وكتّاب.

وعقد، الاثنين، في أحد فنادق مدينة إسطنبول، اجتماع تعريفي بمشروع “بيت القهوة التركية المتجول”، الذي تأسس بغية زيادة المعرفة بالقهوة التركية، وإقامة حوار ثقافي بين المجتمعات عبر القهوة.

وفي كلمة خلال الاجتماع، أكدت مديرة المشروع غيزم شالجيغيل وايت، أنهم يهدفون من خلال المشروع إلى نشر القهوة التركية، وتعزيز قيمتها خارج تركيا.

وقالت وايت: “وفي هذا الإطار سنخرج في جولة عالمية يوم 7 سبتمبر/ أيلول المقبل بمشاركة فنانين وأكاديميين وكتّاب”.

وأشارت إلى أنهم سيبدؤون الجولة من الولايات المتحدة الأمريكية، وسيقدمون القهوة التركية لآلاف الزوار في إطار المشروع.

ولفتت إلى أن 400 مليون كوب قهوة يتم استهلاكها في الولايات المتحدة يوميًا، واستدركت: ” ولكن القهوة التركية غير معروفة هناك، ولذلك سنتجول في الولايات المتحدة على مدار أيلول من أجل جعل الناس هناك يتذوقون طعم القهوة التركية الفريدة”.

وبيّنت أنهم سيعرفون الأمريكيين بالقهوة التركية رفقة عروض فنية، وأضافت: “الطريق إلى قلب العالم اليوم يمر عبر القهوة، وهدفنا هو زيادة الوعي بالقيمة التي أضافتها ثقافتنا الغنية بالقهوة التركية إلى العالم”.

وتابعت: “سنوضح الأهمية التاريخية للقهوة التركية، وسنشاطر المجتمعات الأجنبية قهوتنا اللذيذة عبر عروض فنية بدعم من فريق المتطوعين والجهات الراعية للمشروع”.

وفي إطار الجولة في الولايات المتحدة، سيقدم الكاتب، خبير فن الطهي التركي جنك غيرغينول، ورئيس قسم التاريخ بجامعة نيشانطاشي، غوكنور أكجهداغ، عروضا تعريفية متعلقة بتاريخ القهوة التركية، فضلًا عن تنظيم ندوات تعليمية في الجامعات والمتاحف المحلية.