صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

إشهار كتاب “في خدمة العهدَين” لفايز الطراونة

استضاف منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، مساء اليوم الأربعاء، حفل إشهار كتاب “في خدمة العهدين” لدولة الدكتور فايز الطراونة.

 

وقدم رئيس الوزراء الأسبق زيد الرفاعي الكتاب، وأدار الحوار مع الجمهور وزير الدولة لشؤون الإعلام الأسبق الدكتور محمد المومني .

 

وقال الرفاعي، إن التجربة الشخصية تتطلب جهدا كبيرا لمناقشة الروايات وتقديم الشهادة الشخصية بأمانة، و دولة الدكتور فايز الطراونة مؤهل لذلك، فقد تشرف بخدمة قائدين عظيمين، وهو مثابر منذ شبابه .

 

وأضاف الرفاعي، أن في هذه المذكرات لم يدع الطراونة الفضا لنفسه ولم يقع في مطب تمجيد الذات والتنزه عن الخطأ ، كتاب الطراونة يسهم في كشف الحقائق وصفاء المواقف الأردنية .

 

وقال المومني، إن كتاب الطراونة سيرة ضخمة تضمن لغة وازنة عميقة وعناية شديدة في اختيار المصطلحات خاصة في أحداث حساسة، فالكتاب غطى كل الأحداث المفصلية خلال ستين سنة، وجمع بين الشخصي والتوثيقي.

 

وفي ختام الحفل قال دولة الطراونة، أنه وجد لديه وقت للتدوين لأحداث مرت بهذا البلد الصابر ، فقد شهدت ولاء الشعب الكريم للملكين، مضيفا :”من الله عليي بمسيرة حافلة، وإن شاءالله ستستمر ، عندما عدت في 2018 للأعيان.”

 

وبين الطراونة، أن المواطن له الحق الاطلاع على جزء من تفصيلات الأحداث وليس كل التفصيلات، مضيفا كيف تعامل كلا من المغفور له الملك حسين والملك عبدالله مع هذه الأحداث.

 

وأشار الطراونة أن كل ذلك تم في ظروف غير مريحة في المنطقة، بالتزامن مع عملية بناء داخلية فكان لابد أن أدلي بدلوي، مضيفا لقد رأيت أنه يجب أن لا أكون ضمن الأغلبية الصامتة.

 

ويذكر أن الكتاب، يقع في نحو 530 صفحة من القطع الكبير وإن كان يمثل مذكرات لحياة رئيس الديوان الملكي الأسبق، إلا أنه بمثابة شهادة على حقبة مهمة من تاريخ السياسة الأردنية التي خبرها من خلال رفقة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وجلالة الملك الراحل الحسين بن طلال.

 

والطراونة كان رئيسا للديوان الملكي الهاشمي، وكذلك رئيسا للحكومة مرتين، الأولى كانت في عهد الراحل الملك الحسين، والثانية في العام 2012 في عهد الملك عبد الله الثاني، وكانت المشاركة الأولى له وزيرا في حكومة زيد الرفاعي العام 1988.