صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الاحتلال يستولي على 85 دونما للتوسع الاستيطاني

استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، على نحو 85 دونماً من أراضي شعفاط، في الضفة الغربية، لأغراض التوسّع الاستيطاني، فيما سمحت لعشرات المستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى المبارك، تحت حمايتها، واستباحة باحاته الداخلية.
ونددت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية “قيام سلطات الاحتلال، وما يسمى بلدية الاحتلال في القدس المحتلة، بالاستلاء على نحو 85 دونماً من أراضي شعفاط في منطقة السهل، بالضفة الغربية، لإقامة طرق استيطانية ضخمة تخدم مستوطنة “رمات شلومو” الإسرائيلية المقامة على أراضي البلدة الفلسطينية”.
وقالت “الخارجية الفلسطينية” إن “الاستيطان التهم مساحات شاسعة من أراضي شعفاط، في إطار مخطط استيطاني إسرائيلي ضخم يتضمن شق أنفاق وإقامة جسور لتعزيز التواصل بين مستوطنات غور الأردن والمستوطنات المقامة شرقي القدس المحتلة، بالإضافة إلى توسيع المنطقة الصناعية الاستيطانية “عطروت” شمال القدس المحتلة”.
وأضافت إن “تعميق سلطات الاحتلال الاستيطان يكشف زيف الجهود الأميركية لتحقيق السلام”، منوعة إلى “ما توفره الإدارة الأميركية من دعم واسناد للاحتلال والاستيطان، وعجز المجتمع الدولي عن تنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالاستيطان والقدس المحتلة بصفتها جزءاً لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة”.
واعتبرت أن ذلك “يدفع سلطات الاحتلال للتمادي في عمليات فصل القدس المحتلة بشكل نهائي عن محيطها الفلسطيني وربطها في العمق الإسرائيلي، في إطار المخططات الاسرائيلية الهادفة إلى تغيير الواقع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، وفرض المزيد من التضييقات على مواطنيها المقدسيين لإجبارهم على الرحيل عنها ليسهل بعدها إحلال أعداد كبيرة من المستوطنين مكانهم”.
كما دانت الوزارة “اعتداءات عصابات المستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين ورشق مركباتهم بالحجارة قرب مستوطنة “كوخاف هشاحر” الإسرائيلية، قرب قرية المغير شمال شرق رام الله، مما أدى إلى تحطيم عدد منها”.
وقالت إن “عمليات تعميق الاستيطان والتهويد في القدس المحتلة ومحيطها وفي عموم المناطق الفلسطينية المصنفة (ج)، تترافق مع اعلانات ودعوات يطلقها أركان اليمين الإسرائيلي الحاكم لتوسيع الاستيطان ومطالبات ووعود بفرض ما يسمى “القانون الإسرائيلي والسيادة اليهودية” على المستوطنات”.
وفي الأثناء؛ اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، أمس، المسجد الأقصى المبارك، من جهة “باب المغاربة”، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، تحت حماية قوات الاحتلال.
وأفاد مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى في القدس المحتلة، الشيخ عزام الخطيب، أن “عدداً من المستوطنين اقتحموا ساحات الأقصى، وتجولوا في باحاته بحماية مشددة من قبل شرطة الاحتلال”.
وقد تزامن ذلك مع قيام قوات الاحتلال بهدم مسجد ومنزل قيد الإنشاء في منطقة خلة جبل جوهر، بالخليل، في الضفة الغربية المحتلة.
ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسميّة “وفا”، فإن “قوات الاحتلال ترافقها آليات ثقيلة هدمت مسجد الأمة في منطقة خلة جبل جوهر جنوب الخليل، والبالغة مساحته 200 متر مربع، وهو في المرحلة النهائية من البناء”.
كما هدمت قوات الاحتلال منشأة سكنية فلسطينية قيد الإنشاء في المنطقة ذاتها، بعد نشر عناصرها الكثيفة في المكان ومنع المواطنين الفلسطينيين من الحركة ضمنها.الغد

التعليقات مغلقة.