صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

محافظ المفرق يلتقي بوزير التعاون الإنمائي الدنماركي

برين يعلن دعم بلاده للأردن وحشد دولي لتوفير التمويل لمواجهة تداعيات اللجوء السوري

يوسف المشاقبة

أعلن وزير التعاون و الإنمائي الدنماركي راسموس برين أن حكومته ستقوم بدعم الأردن لتوفير التمويل للأردن لمواجهة تداعيات اللجوء السوري والآعباء الكبيرة التي يتحملها في كافة القطاعات.

جاء ذلك عقب زيارة الوزير إلى محافظة المفرق ولقائه بالمحافظ ياسر العدوان واطلاعه ما تتحمله من زيادة في إعداد اللاجئين والطلب على الخدمات.

وبين الوزير أن الأردن تحمل نيابة عن العالم تداعيات هذه الأزمة ولا بد أن نقف إلى جانبه الان، لأنه كان يمثل انموذج على مستوى العالم في ذلك.

وثمن الوزير جهود الأردن قيادة وحكومة وشعب على الجهود المميزة والتي يشهد لها العالم و المواقف المشرفة تجاه كافة القضايا الدولية وخاصة ما يتحمله الأردن من الجانب تجاه اللاجئين.

محافظ المفرق ياسر العدوان أوضح أن عدد اللاجئين السوريين في محافظة المفرق تقدر بحوالي ٢٣٠ الف لاجئ سوري والذي تحمل الأردن عموما والمفرق خصوصا تداعيات زيادة أعداد اللاجئين السوريين والتي كانت تقدم لهم كافة الخدمات المطلوبة في هذا المجال، مما زاد الطلب على العديد من القطاعات الخدمية منها التعليمية والصحية والمياه والعمالة وغيرها.

وأشار العدوان إلى وجود الأشقاء من اللاجئين يعاملون معاملة أخوة َاشقاد لنا لقرب الجيرة وهذا ما يعرف عن شعبنا الأردني بالكرم والضيافة الحسنة بدليل ما يقدم لهم من خدمات وفي مختلف المجالات

رئيس بلدية المفرق الكبرى عامر نايل الدغمي أشار بدوره إلى أن الأردن تحمل ٥٠ بالمئة من كلفة اللجوء السوري رغم ما يعانيه من ظروف اقتصادية صعبة الا انه ما زال يتحمل أعباء ذلك الأمر الذي يتطلب من المجتمع الدولي التدخل لأن السنوات الخمس القادمة صعب وإعداد السوريين في تزايد.

رئيس مجلس المحافظة محمد اخوارشيدة أكد أن محافظة المفرق عانت وما زالت من التواجد السوري والذي إثر على الكثير من القطاعات الخدمية والتي تحتاج إلى الدعم اللازم من قبل دول العالم ليقوم الأردن بدوره على أكمل وجه.

وكان المحافظ قد عقد اجتماعا مشتركاً بحضور نائب محافظ المفرق ومتصرف لواء قصبة المفرق الدكتور حسن الجبور ورئيس بلدية المفرق الكبرى عامر نايل الدغمي ورئيس مجلس المحافظة محمد اخوارشيدة ومدراء الأجهزة الأمنية في محافظة المفرق.