صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

فرنسا: جنازة رسمية لـ شيراك بحضور رؤساء دول وحكومات

يشيع الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك الاثنين إلى مثواه الأخير في مراسم يشارك فيها رؤساء دول وحكومات أجنبية، على ما أعلنت الرئاسة الفرنسية السبت. وتوفي شيراك الخميس عن 86 عاما، وحظي الأحد بتكريم شعبي لافت شارك فيه الآلاف، يعكس المكانة التي يحظى بها شيراك في قلوب الفرنسيين.

يشارك الاثنين، وهو يوم حداد وطني في فرنسا، نحو ثلاثين رئيس دولة وحكومة أجنبية بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مراسم تشييع وتأبين الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك، حسبما أعلنت الرئاسة الفرنسية السبت.

وذكر قصر الإليزيه أن بين الرؤساء الذين أعلنوا حضورهم الإيطالي سيرجيو ماتاريلا والكونغولي دينيس ساسو نغيسو ورئيسي الوزراء اللبناني سعد الحريري والمجري فيكتور أوربان. وستجري هذه المراسم للرئيس الأسبق الذي توفي الخميس عن 86 عاما، في كنيسة سان سولبيس عند حدود الساعة 12,00 (10,00 ت غ).

وعند حدود الساعة 09:30 (07:30 ت غ) تنطلق أولا مراسم للعائلة في مقبرة مونبارناس حيث سيوارى شيراك الثرى. وفي نفس المقبرة ترقد ابنته لورانس التي توفيت سنة 2016، وذلك بناء على رغبة زوجته برناديت.

وستنظم مراسم تكريم عسكرية في باحة مبنى “ليزانفاليد ” بحضور الرئيس إيمانويل ماكرون. وسيقام موكب ديني برئاسة الرئيس الفرنسي عند حدود الساعة 12:00 بكنيسة سانت سولبيس بباريس.

وأعلن الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال أعلنوا نيتهم حضور هذه المراسم. وسيبقى عدد منهم لغداء مقرر في قصر الاليزيه.