صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

محامي ترمب يشترط موافقة موكله للتعاون بملف عزله

أوضح رودي جولياني، المحامي الشخصي للرئيس الأميركي دونالد ترمب، أنه التقى مسؤولين أوكرانيين في مدريد وباريس ووارسو هذا العام، في إطار مساعيه لفتح تحقيق في أمر جو بايدن نائب الرئيس السابق وأحد المنافسين السياسيين الرئيسيين لترمب في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وبرز اسم جولياني كشخصية محورية في فضيحة ألقت بظلالها على ترمب ووضعته في مواجهة تحقيق مساءلة بشأن ما إذا كان أساء استخدام منصبه لتحقيق مكاسب سياسية.

وتركز تحقيقات لجنة التحقيق التي شكلها مجلس النواب على الجهود التي بذلها محامي ترمب، لإجبار أوكرانيا على إجراء تحقيق في فساد بايدن ومعاملات ابنه مع شركة طاقة أوكرانية. وكان ترمب قد ذكر هذا الطلب في اتصال هاتفي مع الرئيس الأوكراني في يوليو/ تموز.

جولياني يشترط موافقة ترمب
واشترط جولياني موافقة موكله للتعاون مع لجنة الاستخبارات بمجلس النواب والتي يرأسها رئيس مجلس النواب النائب الديمقراطي، آدم شيف، مع العلم أن الأخير لم يتخذ قراره بعد ما إذا كان يرغب في سماع شهادته.

ومن أهم الأسئلة المطروحة من قبل اللجنة، هو من قام بتمويل رحلات جولياني بينما كان يسعى لنشر مزاعم لم يتم التحقق منها بأن بايدن حاول إقالة كبير المدعين الأوكرانيين آنذاك، فيكتور شوكين، لمنعه من التحقيق في أمر شركة طاقة كان ابنه هانتر يعمل فيها مديرا.

وقال جولياني في مقابلة مع رويترز الجمعة: “لم يدفع أحد مصاريفي. لا يهم إن كنت تقاضيت أموالا مقابل ذلك. المهم فعلا هو هل باع (بايدن) منصب نائب رئيس الولايات المتحدة. واتهم بايدن جولياني بالترويج “لنظريات مؤامرة كاذبة ومزيفة”.العربية