صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بدء جلسات تحسم مستقبل نتنياهو السياسي

سيحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تجنب توجيه اتهامات له بالفساد في سلسلة جلسات تمهيدية، قبل المحاكمة،التي تبدأ الأربعاء، وسيسعى خلالها إلى إقناع المدعي العام بألا يصر على ما أعلنه بخصوص اعتزامه توجيه اتهام له.

ونجاة نتنياهو على الصعيد السياسي أضحت موضع شك في ظل إخفاقه مرتين في تحقيق نصر قاطع في انتخابات برلمانية أُجريت مرتين هذا العام في نيسان/أبريل، والشهر الماضي.

وينفي رئيس الوزراء الأطول بقاء في السلطة في إسرائيل ارتكاب أي مخالفات.

ويرأس نتنياهو، زعيم حزب الليكود اليميني، حكومة تصريف أعمال بعد انتخابات 17 أيلول/سبتمبر غير الحاسمة. وجرى تكليفه الأسبوع الماضي بتشكيل حكومة، ويسعى إلى تشكيل ائتلاف وحدة وطنية مع منافسه الرئيسي بيني غانتس الذي يقول، إنه لن يكون عضوا في حكومة يرأسها رئيس وزراء يواجه لائحة اتهام.

وفيما يلي دليل استرشادي بشأن القضايا الجنائية التي تحاصر نتنياهو.

ما هي الادعاءات ضد نتنياهو؟

أعلن المدعي العام الإسرائيلي أفيخاي ماندلبليت في شباط/فبراير أنه يعتزم توجيه تهم جنائية لنتنياهو في تحقيقات مدرجة تحت اسم القضية 4000 والقضية 1000 والقضية 2000، في انتظار نتيجة الجلسات التمهيدية. وقد يواجه نتنياهو تهم الاحتيال وخيانة الثقة في القضايا الـ 3 جميعها، والرشوة في القضية 4000.

ويقول نتنياهو إنه ضحية تدبير سياسي يشبه “مطاردة ساحرات” بالتنسيق بين وسائل الإعلام واليسار لإزاحته من منصبه.

ويُتهم نتنياهو في القضية 4000 بمنح مزايا تنظيمية لشركة بيزك للاتصالات مقابل تغطية إيجابية عنه وعن زوجته سارة على موقع إخباري يديره الرئيس السابق للشركة.

أما القضية 1000 فإنها تتهم نتنياهو وزوجته بتلقي رشاوى في صورة هدايا من أرنون ميلكان، وهو منتج بارز في هوليوود ومواطن إسرائيلي، ومن رجل الأعمال الملياردير الأسترالي جيمس باكر، شملت شمبانيا وسيجارا.

وفي القضية 2000 يُشتبه أن نتنياهو كان يتفاوض على صفقة مع صاحب صحيفة يديعوت أحرونوت، اليومية الأكثر مبيعًا في إسرائيل، من أجل تغطية أفضل لأخباره في مقابل إجراءات من شأنها الحد من توزيع صحيفة يومية منافسة.

ما هو هدف الجلسات التمهيدية قبل المحاكمة؟

إنها تتيح للفريق القانوني لرئيس الوزراء فرصة لتفنيد الاتهامات المحتملة ولإقناع النائب العام، إما بإسقاطها أو تخفيفها. ومن غير المتوقع أن يحضر نتنياهو جلسات الاستماع المقررة يومي الأربعاء والخميس ثم يومي الأحد والاثنين الأسبوع المقبل. وبعد سماع الدفوع من المتوقع أن يتخذ المدعي العام، في أواخر كانون الأول/ديسمبر، قراره بشأن ما إذا كان سيوجه اتهاما لنتنياهو من عدمه.

ماذا سيحدث في حالة توجيه اتهام لنتنياهو؟

إذا وُجه اتهام رسمي لنتنياهو فسيحتاج الأمر شهورا قبل أن تبدأ محاكمته. كما أن نتنياهو قد يسعى لإبرام صفقة يقر فيها بالذنب بدلا من محاكمته.

وإذا كان نتنياهو لا يزال في منصب رئيس الوزراء، فإن ذلك سيحرره من أي التزام قانوني لتقديم استقالته إذا ما وجهت إليه اتهامات رسمية في قضايا الفساد.

وطبقا للقانون الإسرائيلي فإنه يتعين على رئيس الوزراء أن يتنحى في حالة إدانته ولكن يمكنه البقاء في منصبه طوال فترة الإجراءات القانونية بما في ذلك الاستئناف.

ويقول أنصار نتنياهو في الكنيست إنهم سيدعمون منحه حصانة برلمانية من الملاحقة القضائية، لكن من غير الواضح ما إذا كان هناك عدد كاف من أعضاء البرلمان الذين سيدعمون مثل هذا التحرك.

ما الحكم الذي يواجه نتنياهو؟

عقوبة الإدانة بالرشوة تصل إلى السجن إلى 10 سنوات، أو الغرامة أو كليهما. وعقوبة الاحتيال وخيانة الأمانة هي السجن لمدة تصل إلى 3 سنوات.

المملكة + رويترز

التعليقات مغلقة.