صحيفة الكترونية اردنية شاملة

احتجاجات العراق.. 27 قتيلاً وحظر للتجوال والإنترنت

زادت الاحتجاجات الشعبية في العراق، بانقضاء اليوم الثاني لها، حدة ومساحة ووقوع ضحايا وخسائر حكومية؛ مع مواجهتها من قبل القوات الأمنية الحكومية بالقمع وإطلاق الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع.

ونقلت وكالة “رويترز” عن الشرطة العراقية ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات المستمرة منذ 3 أيام إلى 27 شخصاً على الأقل.

في سياق متصل ذكرت مصادر محلية اليوم مقتل 3 متظاهرين في الديوانية جنوبي العراق، في وقت أعلنت فيه السلطات حظراً للتجوال بالمدينة التي تشهد احتجاجات شعبية كبيرة.

وفي محاولة لامتصاص الغضب الشعبي المتزايد، قرر المجلس الأعلى لمكافحة الفساد في العراق إقالة ألف موظف حكومي؛ بتهم تتعلق بـ”الاختلاس وهدر المال العام”.

والثلاثاء، قال بيان للحكومة، إن من بين المصابين 40 من قوات الأمن، وألقى باللوم في العنف على “مجموعة من مثيري الشغب”.

في هذا الصدد يقول مراسل “الخليج أونلاين” إن اتساع رقعة المظاهرات، مع ضعف إمكانية التواصل مع جميع المحافظات التي شهدت احتجاجات، لا سيما بسبب قطع الحكومة للإنترنت في مناطق، وإضعافه في مناطق أخرى، وعدم وجود مركزية واضحة تقود الاحتجاجات، يجعل من الصعب معرفة حصيلة مؤكدة للضحايا والخسائر الأخرى في صفوف المدنيين.

وأضاف: “قطع متظاهرون طرقاً رئيسية تربط العاصمة بغداد بالمحافظات الشمالية، وقطع الطريق الرابط بين بغداد والمدن الجنوبية أيضاً، في حين توحدت شعارات المتظاهرين في “إسقاط النظام” بعد أن كانت تشمل أيضاً المطالبة بتحسين الواقع الخدمي والمعيشي، وهو على ما يبدو أثار حفيظة حكومة بغداد”.

التعليقات مغلقة.