صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

العزام: بنك تنمية المدن والقرى خفض فوائد القروض على البلديات

قال مدير بنك تنمية المدن والقرى، أسامة العزام، إن البنك خفض الفوائد على قروض البلديات، إذ كان يعتمد في السابق على فوائد عالية تتراوح بين 6-7%، فيما أصبح حاليا يعطي قروضا بناء على عدة عوامل.

وأضاف العزام، خلال حلقة من برنامج الأحد الاقتصادي الذي يبث مساء كل أحد على تلفزيون المملكة، إن الفوائد أصحبت تعتمد حاليا على وضع البلدية المالي، ومدة القرض، والغاية منه، فإذا كانت البلدية ذات وضع مالي مريح، ومدة القرض قصيرة، والغاية استثمارية منه، فإنها تحصل على أفضل سعر فائدة.

وبين العزام أن البنك منح البلديات قروضا إلى الآن بقيمة تصل إلى 60 مليون دينار، في حين أن 10 بلديات مصنفة على أنها ذات وضع مالي خطر، منها 3 بلديات كبرى، مشيرا إلى أن الخطة المستقبيلة تتضمن التوجه إلى التوسع بتمويل المشاريع الاستثمارية، علما أن هذا النوع من التمويل ما يزال أقل من الطموح.

وأشار إلى العمل مع بلدية الزرقاء بهدف تجاوز أوضاعها المالية الصعبة، من خلال خطة للتعافي تتضمن ملفي الطاقة وحجم الرواتب العالية في البلدية.
وبين العزام، أن البنك انتهى من إعداد القانون الجديد، وهو بانتظار مروره بالقنوات القانونية والدستورية مع الجهات المعنية، متوقعا إقراره خلال الدورة النيابية العادية المقبلة.