صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأردن سابع أكثر الاقتصادات العربية تنافسية

حلّالأردن في المركز السابع عربياً في تقريرالتنافسية العالمية 2019  التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، والذي نُشر صباح اليوم. وكان الأداء الأردني قد شهر تحسناً بمعدّل ثلاث نقاط خلال العام المنصرم، ليحلّ الأردن في المرتبة 70عالمياً ليكون إحدى الدولة العربية التي تحرز التقدم الأكبر إقليمياً. 

عالمياً، تعد سنغافورة أكثراقتصاداتالعالمتنافسيةًلعام2019إذ حققت مجموعاً قدره 84.8 وذلكبتقدم1.3  نقطة، متجاوزةً بذلك الولايات المتحدة التي تراجعت إلى المرتبة الثانية. وجاءت منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة في المرتبة الثالثة، بينما حلت هولندا في المرتبة الرابعة وسويسرا في الخامسة، مُشكّلين بذلك المراتب الخمس الأولى. وبلغ متوسط معدّل نقاط الاقتصادات البالغ عددها 141 اقتصاداً التي شملها التقرير61 نقطة، أيأنهيبعدحوالي 40 نقطة تقريباً من القيمة المثالية للمؤشر. ويزدادالقلقمنهذهالفجوةالتنافسيةالعالمية، إذ يواجه الاقتصاد العالمي احتمالحدوثتباطؤ. إلىذلكفأن البيئةالجيوسياسيةالمتغيرة والتوترات التجارية المتصاعدة تزيد من حالة الغموض، والتي يمكن أن تسرّعبدورها منذلكالتباطؤ. وعلىالرغممنذلك، يبدو أن بعض الاقتصادات التيكانتضمنالأفضلأداءهذاالعام وفقًا لمؤشر التنافسية العالمية تستفيد من الخلاف التجاري من خلال تحويل مجرى تدفقات التجارة، بمافيذلكسنغافورةالتي تحتل المرتبة الأولى وفيتنام التي تحتل المرتبة 67.

أما إقليمياً فيعتبر تقرير هذا العام الأفضل فيما يخص أداء الدول العربية، حيث شهدت غالبيةالدول تحسناً في الترتيب العام ما عدا سلطنة عُمان ولبنان، واليمن. وقد نجحت المنطقة نجاحاً كبيراً في اللحاق بركب تقنية المعلومات والاتصالات، وقد أسست العديد من البلدان بنية تحتية سليمة. ولتحويل بلدان المنطقة إلى اقتصادات أكثر إبداعاً وابتكاراً، فعلى دول المنطقة زيادة استثماراتها في الموارد البشرية.

حلّت الإمارات في المرتبة الأولى (25عالمياً) تتبعها كلّ من قطر (29عالمياً) والمملكة العربية السعودية(36عالمياً). أما البحرين، التي شهدت تحسناً بمعدّل خمس نقاط، فحلّت رابعة إقليمياً (45عالمياً)، تبعتها الكويت والتي شهدت التقدم الأكبر ضمن شقيقاتها العرب بمعدّل ثماني نقاط (46عالمياً). 

 

 

الدولةالأداءترتيبها عربياً ترتيبها عالمياً
الإمارات العربية المتحدة+2125
قطر+1229
المملكة العربية السعودية+3336
البحرين+5445
الكويت+8546
سلطنة عُمان-6653
الأردن+3770
المغرب875
تونس987
لبنان-81088
الجزائر+31189
مصر+11293
اليمن-113140

 تراجعت تنافسية السلطنة بمعدل ست نقاط لتحلّ سادسة إقليمياً  (53عالمياً) تتبعها الأردن التي تحسّنت بمعدل ثلاث نقاط (70عالمياً)، أما المغرب فحافظت على ترتيبها العام (75عالمياً) وبقيت بلا حراك تماماً كجارتها تونس (87عالمياً). وقد تراجع الأداء اللبناني بمعدّل ثماني نقاط، ليتراجع معدلها العام (88عالمياً). 

تبعت الجزائر لبنان، لتحلّ في المرتبة 11عربياً (89عالمياً)، وكذلك تحسّن الأداء المصري بمعدل مرتبة واحدة لتحتل المرتبة الـ93عالمياً وأخيراً تراجع الأداء اليمني بمعدل نقطة لتحلّ في المرتبة الـ 140عالمياً

التعليقات مغلقة.