صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

الأردن ينفي تمديد استئجار أراضي الباقورة والغمر

نفت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين صحة ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بخصوص موافقة المملكة على تجديد أو تمديد استعمال منطقتي الباقورة والغمر.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان سلمان القضاة أن قرار المملكة الذي اتخذ بتاريخ 12/10/2018 بإنهاء العمل بالملحقين الخاصين بالباقورة والغمر نهائي وقطعي، وأنه بانتهاء النظامين الخاصين بتاريخ 10/11/2019 (حسب ما نصت عليه اتفاقية السلام) لن يكون هناك أي تجديد أو تمديد.

وبين القضاة أن الجانب الإسرائيلي طلب التشاور وفقا لما نصت عليه المعاهدة، ودخلنا مشاورات حول الانهاء ولم تكن حول التجديد، بل للانتقال من المرحلة السابقة والترتيبات السابقة إلى المرحلة المقبلة.

وكانت وسائل إعلام عبرية زعمت ، اليوم الاربعاء، موافقة الأردن على على السماح لإسرائيل باستئجار أراضي الباقورة والغمر لعام إضافي، فيما نفت وزارة الخارجية الأردنية صحة هذه المزاعم.

وزعمت إذاعة جيش الاحتلال العبرية أن الأردن وافق مؤخراً على السماح لإسرائيل باستئجار أراضي الباقورة والغمر لعام إضافي، حيث كانت تستأجر “إسرائيل” هذه الأراضي الحدودية منذ توقيع اتفاق السلام بين الجانبين قبل ٢٥ عاماً.

وادعت الإذاعة أن محادثات وجلسات أجريت بين مسؤولين في وزارة خارجية الاحتلال ووزارة الخارجية الأردنية لبحث هذه القضية، وأكدت الإذاعة أن المحادثات كانت تجري بدعم كامل من رئيس مجلس الأمن القومي للاحتلال ورئيس وزراءه “بنيامين نتنياهو”.

من جانبها ، قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت نقلاً عن مسؤولين في وزارة خارجية تل أبيب أن الأردن وافق على تأخير استرجاع الأراضي الزراعية في منطقة الغمر لموسم زراعي آخر من اجل اتمام عمليات عودة هذه الأراضي إليه بعد انتهاء العمل بملحق الباقورة والغمر المنبثق عن معاهدة وادي عربة للسلام والذي ينتهي العمل به في 25 تشرين أول 2019.

يذكر أن منطقة ”الغمر“ هي أرض أردنية تقع إلى الجنوب من البحر الميت.

وكانت مدة استئجار هذه المنطقة لإسرائيل من المقرر أن تنتهي في 26 من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بعد مرور 25 عامًا على تأجيرها لإسرائيل وفقًا لاتفاقية وادي عربة الموقعة بين إسرائيل والأردن.

ونصت اتفاقية وادي عربة على أن تؤجر المملكة الأردنية الهاشمية كلاً من منطقتي الغمر في جنوبي البحر الميت والباقورة الواقعة في منطقة الأغوار الشمالية، لإسرائيل لمدة 25 عامًا، على أن تمدد هذه الفترة بصورة تلقائية في حال لم يطلب الأردن قبل انتهاء المدة بعام إلغاءها.

وقال الأردن العام الماضي إنه ليس لديه نية بتمديد تأجير هاتين المنطقتين لإسرائيل.