صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

مساعد وزير الخارجية الأمريكي يزور مركزاً لتأهيل ناجي حوادث الألغام

زار مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية آر كلارك كوبر مركز لتأهيل ناجي حوادث الألغام والعتاد الحربي غير المنفجرة المدعوم بمنحة من وزارة الخارجية الأمريكية لتوفير الأطراف الصناعية للأطفال السوريين اللاجئين.

ويهدف هذا البرنامج الذي هو شراكة بين مركز Polus ومركز السير بوبي تشارلتون للتأهيل وعدة مراكز أخرى للتأهيل إلى تقوية قدرة الأردن على الاستجابة لاحتياجات الضحايا المتعددة من خلال التدريب الشامل وبرامج المراقبة وخدمات إعادة التأهيل الموجه والمباشر.

وقال مساعد وزير الخارجية كوبر”إن تفاني المختصين في عملهم يحدث فرقاَ حقيقياً في حياة الأطفال السوريين اللاجئين. إننا فخورون بدعمنا لهذا البرنامج من خلال المنحة التي تقدمها وزارة الخارجية الأمريكية عن طريق مكتب إزالة الأسلحة وتخفيضها التابع لمكتب الشؤون السياسية والعسكرية.”

ويزور مساعد وزير الخارجية كوبر الأردن كجزء من جولة في المنطقة تضمنت أيضاً زيارة للسعودية وقطر وذلك في الفترة ما بين 13 – 19 تشرين الأول 2019 لزيادة جهود الولايات المتحدة الساعية لتقوية قدرة شركائها الأمنيين في المنطقة على مواجهة الاعتداءات الإيرانية المتصاعدة.

وخلال زيارته في عمان، زارمساعد وزيرالخارجية كوبر يرافقه ممثلون من السفارة الأمريكية مرافق عسكرية أسهمت فيها المساعدات الأمنية الأمريكية على شراء أهم معدات الدفاع الأمريكية، وعملت على تحسين قدرة تنفيذ المهمات الأمنية في الأردن والذي هو ثالث أكبر متلق للتمويل العسكري الأجنبي الذي تديره وزارة الخارجية الأمريكية.

كما التقى مساعد وزير الخارجية كوبر بالمسؤولين الأردنيين لمناقشة التحديات والفرص الأمنية الإقليمية وتوسيع الشراكة مع الاردن لدعم قدرة القوات المسلحة الأردنية على تأمين الحدود، ومكافحة التهديدات الإرهابية، والمشاركة في عمليات التحالف، والدفاع عن الأراضي الأردنية.

 

ونال آر كلارك كوبر موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيينه كمساعد لوزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية في 30 نيسان 2019. قبل استلامه لمنصبه الحالي في إدارة الرئيس ترامب، شغل كوبر منصب مدير التخطيط الاستراتيجي لقوة العمل المشتركة بين الوكالات التابعة لقيادة العمليات الخاصة المشتركة – منطقة واشنطن العاصمة. في إدارة الرئيس بوش، عمل كوبر كممثل مناوب للولايات المتحدة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ومندوب الولايات المتحدة في لجنة ميزانية الأمم المتحدة، وكبير المستشارين في مكتب شؤون الشرق الأدنى، ومستشار في السفارة الأمريكية ببغداد. تشمل خدمته العسكرية مهام عمل مع قيادة العمليات الخاصة المشتركة، وقيادة الولايات المتحدة في إفريقيا، وقيادة العمليات الخاصة في أفريقيا، وفرقة العمل الخاصة للعمليات الخاصة عبر الصحراء، وقيادة العمليات الخاصة المركزية. السيد كوبر محب للطبيعة، وعمل مساعدًا لمدير خدمة الحدائق الوطنية في وقت مبكر من حياته المهنية، وانضم لمجموعة النسر الكشفية في شبابه. تخرج من جامعة ولاية فلوريدا وهو حاصل على درجة البكالوريوس في التاريخ. يحمل السيد كوبر درجة لجنة الصف الميداني مع قيادة العمليات الخاصة الأمريكية، وهو متزوج من زميله المخضرم مايكل مارين.