صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

جونسون يرفض التفاوض لتأجيل “بريكست”

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم السبت، أنه لن يتفاوض على تأجيل انسحاب البلاد من الاتحاد الأوروبي، بعدما رفض مجلس العموم البريطاني التصويت على ما اتفق عليه مع الأوروبيين بشأن “بريكست”، وصوّت بالمقابل لصالح قانون يلزم جونسون بطلب تأجيل الخروج من الاتحاد حتى أواخر يناير 2020، فيما طالبت المفوضية الأوروبية لندن بتوضيح الخطوة المقبلة بشأن بريكست “في أسرع وقت”.

وصوّت مجلس العموم على مشروع قانون قاده النائب أوليفر ليتوين، ويُعرف باسمه، يُلزم جونسون بأن يطلب من الاتحاد الأوروبي تأجيلا لمدة ثلاثة أشهر للخروج من التكتل.

غير أنّ جونسون قال للبرلمان بعد التصويت “لن أتفاوض على التأجيل مع الاتحاد الأوروبي ولا يلزمني القانون بذلك”.

وتابع قائلا “سأقول لأصدقائنا وزملائنا في الاتحاد الأوروبي ما قلته للجميع بالضبط على مدى 88 يوما مضت منذ تسلمت رئاسة الوزراء، وهو أن المزيد من التأجيل سيكون مضراً لهذه البلاد وسيئا للاتحاد الأوروبي وضارا بالديمقراطية”.

في الوقت نفسه، رفض متحدث باسم جونسون الرد على أي تساؤلات بشأن الخطوات المقبلة للحكومة بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك متى أو ما إذا كان جونسون سيرسل إلى بروكسل طلبا بتأجيل الخروج من التكتل.

وفي أوّل ردّ فعل على التصويت البريطاني، طالبت المفوضية الأوروبية لندن بتوضيح الخطوة المقبلة بشأن بريكست “في أسرع وقت”. فيما اعتبرت الرئاسة الفرنسية أن “إرجاء اضافياً” لبريكست “ليس في مصلحة أحد”. وقالت الرئاسة “تم التفاوض على اتفاق، يعود، بناء عليه، إلى البرلمان البريطاني أن يقول ما إذا كان يوافق عليه أو يرفضه. يجب إجراء تصويت واضح”.