صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

إنستغرام يحظر فلاتر “ترّوج لعمليات التجميل

قرر القائمون على تطبيق الهاتف المحمول الشهير إنستغرام حذف بعض الفلاتر الحيّة الافتراضية (التي تطابق شكل الوجه) والتي تتعلق منها بالقيام بعمليات تجميلية بسبب تخوفات من أضرارها النفسية على المستخدمين.

وقامت إنستغرام بحذف هذه الفلاتر بعد القيام بأبحاث أشارت إلى أنها يمكن أن تسبب أذىً نفسياً للمستخدمين كما أنها تسيء إلى الطريقة التي قد ينظروا بها إلى أنفسهم.

وقال متحدث باسم إنستغرام: “نحن نعيد تقييم سياساتنا – نريد أن تكون هذه الفلاتر تجربة إيجابية للناس، لهذا قررنا إزالة كل الفلاتر التي لها علاقة بالخضوع لجراحة تجميلية.”

ويضيف: “كما أننا سنتوقف عن الموافقة على أي فلاتر تماثلها إضافة لحظر فلاتر أخرى شبيهة إذا تم إبلاغنا بها.”

وكان تطبيق إنستغرام قد سمح منذ آب/ أغسطس الماضي للمستخدمين بإنشاء فلاتر افتراضية خاصة بهم تحتوي عوامل تصفية أو رسوم متحركة يمكن تركيبها على الوجه مباشرة والتي تعتبر فلاتراً حيّة افتراضية.

ومن هنا ظهرات فلاتر تحمل هذه الفكرة مثل فلتر Plastica أو فلتر FixMe.

ويقوم الفلتر الذي يحمل اسم (FixMe) على أساس إظهار وجه المستخدم وكأنه قد تعرّض لحقن الشفاه مع علامات مرسومة بالقلم الأزرق تشبه تلك التي يرسمها الطبيب قبل القيام بالعملية الجراحة، كما تظهر رضوض من إثر العملية على الوجه.

وقد تم تصميمه من قبل دانييل موني الذي قال في تصريح له: “كان من المفترض أن يكون FixMe نقداً للجراحة التجميلية فقط، يدل على ذلك وجود العلامات والكدمات.”