صحيفة الكترونية اردنية شاملة

إضراب عام بكافة كليات الطب بتونس بعد طرد طالب

دخل اليوم ، كافة طلبة الطب و الأطباء الداخليين و الأطباء المقيمين بتونس، في إضراب عام وطني يستمر 24 ساعة وتنفيذ وقفات احتجاجية وذلك على خلفية طرد طالب طب إثر تدوينة له بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، انتقد فيها تعطل المكيفات في قاعة المراجعة .

قال رئيس المنظمة التونسية للأطباء الشبان جاد الهنشري ، في تصريح لـ” عربي 21 ” إن ” المنظمة دعت لإضراب عام وطني بداية من صباح اليوم ودعوة كافة الزملاء بكليات الطب بتونس وصفاقس والمنستير وسوسة للمشاركة على خلفية طرد طالب لمدة 4 أشهر من أجل تدوينة انتقد فيها الظروف السيئة للمراجعة ” .

وتابع جاد الهنشري “الموضوع يعود إلى شهر حزيران/ يونيو المنقضي حيث قررت إدارة الكلية إيقاف الطالب وجيه ذكار عن الدراسة لمدة 4 أشهر وهو ما يعني رسوبه بصفة آلية بعد أن عبر عن الظروف السيئة في قاعد المراجعة وتعطل مكيفات الهواء وعدم توفر الأنترنت “.

واستنكر الهنشري القرار مشيرا إلى أنه ” لا وجود لتفسير منطقي لما قامت به الإدارة وليس من صلاحيات المجلس العلمي أن يتدخل في التدوينات الخاصة للطلبة وقد رفعنا قضية للمحكمة الإدارية لإيقاف القرار وذلك لعدم وجود سبل للحوار مع عميد الكلية ” .

من جهته أفاد الطالب وجيه ذكار في حديث لـ”عربي 21 ” (طالب سنة رابعة طب) “سبب طردي كان إثر تدوينة في حزيران/ يونيو المنقضي خلال فترة التحضير بقاعة المراجعة انتقدت فيها عدم توفر مكيفات وقد اتصلت بالإدارة في عديد المرات ولكن دون رد فقمت بإنزال تدوينة تحدثت فيها عن المشاكل والنقائص بالكلية ” .

ويواصل الطالب وجيه ” اتصلت بي الادارة وأعلمتني بإحالتي على مجلس التأديب بدعوى الثلب ونشر مغالطات بخصوص الإدارة وتجاوز واجب التحفظ والحال أن الطالب غير ملزم بذلك والعكس أنه يجب النقد من أجل الإصلاح وعدم التستر على الخطأ ” .

ووفق الطالب وجيه فإن “المجلس اجتمع يوم 26 تموز / يوليو ، المنقضي و أصدر يوم 10 أيلول / سبتمبر ، قرارا يقضي بالطرد لمدة أربعة أشهر “.

وأشار إلى أنه ” لم أتسلم القرار إلا بعد انطلاق الدروس الجامعية وهذا اعتداء على حقي في حرية التعبير وعدم تمكيني من الدفاع عن نفسي واعتبر ذلك غير بريء”.

 

رد وزارة التعليم العالي

 
من جانبه قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس في تصريح لـ”عربي 21 ” إن ” هذا عمل داخلي لا علاقة للوزارة ولا تتدخل في الآليات الداخلية للمجالس التأدبية للكلية واليوم وصلنا لإشكال وإن كان تجاوزا لحدود الكلية سنتدخل لنفهم الأمر” .

ويستدرك الوزير قائلا ” إن حصل وتم اتخاذ عقاب أكبر من حجم الخطأ سنتدخل وكليات الطب من أنجح الكليات وسنجد حل في أقرب وقت ممكن ونحن لنا طاقات طبية لها إشعاع خارجي ويأت العديد من الطلبة من الخارج لدراسة الطب في تونس ” .

ويشار إلى أن الإضراب يشمل كافة الأنشطة الجامعية دون استثناء وكافة الأطباء الداخليين و المقيمين عن كل الأنشطة الاستشفائية باستثناء الملحقين بالأقسام الاستعجالية أو اقسام الإنعاش أي تأمين الحالات الاستعجالية الحياتية.عربي 21

 


التعليقات مغلقة.