صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

العراق.. مقتل 3 بفض قوات الأمن لاحتجاج في البصرة

قال مصدر طبي، إن 3 متظاهرين قتلوا وأصيب 30 آخرون، مساء الخميس، خلال فض قوات الأمن بالقوة لاحتجاج وسط مدينة البصرة (جنوبا).

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن مصدر طبي أن القتلى والمصابين سقطوا بنيران قوات الأمن العراقية خلال تفريق تظاهرة أمام مبنى الحكومة المحلية (المحافظة) وسط المدينة.

فيما نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية، الخميس، أن قوات الأمن العراقية قتلت أربعة محتجين، وفضت اعتصاما مناهضا للحكومة في البصرة بجنوب البلاد.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة الأناضول التركية عن شهود عيان قولهم إن قوات الأمن استخدمت “القوة المفرطة، وأطلقت الرصاص الحي لتفريق المحتجين من أمام مبنى المحافظة”.

ويشهد العراق منذ 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، موجات احتجاجية مناهضة للحكومة، وهي الثانية من نوعها، بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعي

.وتخلل الاحتجاجات أعمال عنف واسعة، خلفت 275 قتيلا على الأقل، فضلا عن آلاف الجرحى في مواجهات بين المتظاهرين من جهة، وقوات الأمن ومسلحي فصائل شيعية مقربة من إيران من جهة أخرى.

والمتظاهرون الذين خرجوا في البداية؛ للمطالبة بتحسين الخدمات وتأمين فرص عمل، يصرون الآن على رحيل الحكومة والنخبة السياسية “الفاسدة”.