صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

مستثمرون: تحسن نوعية الخدمات المقدمة من هيئة الاستثمار

يلاحظ مستثمرون تحسنا في الخدمات المقدمة من هيئة الاستثمار بعد اطلاق الاخيرة خدمات الكترونية تختصر الاجراءات اللازمة لاصدار موافقات اقامة الانشطة الاقتصادية وتسهيل ممارستها لتحسين وتدعيم بيئة الاعمال بالمملكة.
وقال مستثمرون التقتهم وكالة الانباء الاردنية (بترا) انهم لمسوا “اصرارا ونية صادقة” لدى الهيئة في احتضان استثماراتهم وتهيئة اجواء مناسبة لممارستهم اعمالهم وتقليص الاجراءات المتعلقة بالتسجيل والترخيص، معتبرين ذلك من عوامل الجذب الاستثماري للاردن، ويضاف الى مزاياه المتعددة كالامان والاستقرار والموقع الجغرافي وعوامل الربط الاقتصادي مع مختلف دول العالم.
وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اطلق في مقر هيئة الاستثمار اليوم الخميس، الحُزمة الأولى من الخدمات الإلكترونية لهيئة الاستثمار وعددها 9 خدمات.
وتأتي هذه الخطوة، التي تتبع حزمة تحفيز الاقتصاد وتنشيط الاستثمار، ضمن مشروع أتمتة خدمات هيئة الاستثمار، وبهدف التسهيل على المستثمرين وتبسيط الإجراءات عليهم ، وبما ينعكس على مستوى الخدمات المقدمة لهم.
وشملت الخدمات الالكترونية الجديدة، إصدار بطاقة مستثمر فئة (أ) و (ب)، إصدار بدل فاقد أو تالف لبطاقة المستثمر فئة (أ) و (ب)، إصدار أو تجديد بطاقة أفراد عائلة المستثمر، تسجيل المؤسسات داخل المناطق التنموية، تسجيل مؤسسة فردية لأول مرة، تغيير صفة استعمال، تسجيل وتجديد الاشتراكات في غرفة صناعة عمان، تسجيل وتعديل التسجيل في غرفة تجارة عمّان، إصدار تراخيص بيئية .
ولم يتوقع المدير التنفيذي لشركة الاخوين زلاطيمو للحلويات احمد زلاطيمو ، ان معاملته التي قدمها حديثا لتسجيل منشاته لانتاج وتصنيع الحلويات ، ستكون جاهزة خلال فترة وجيزة بعد اعادة تقديمها عبر النافذة الالكترونية في الهيئة.
وقال زلاطيمو ان المشروع الذي يبلغ حجم الاستثمار فيه 11 مليون دينار ومتخصص بصناعة الحلويات بهدف التصدير لدول الاقليم، يتضمن توسعة لاعمال شركة الاخوين زلاطيمو بالاردن وسيبدا بعد ان حصل الان على موافقات الهيئة خلال مدة قصيرة ، مشيرا الى انه كاد ان يعدل عن الفكرة اكثر من مرة بسبب التعقيدات الروتينية و”الدوران في حلقة مفرغة” في اروقة الدوائر والمؤسسات ذات العلاقة.
واشاد المستثمر ثائر عياش بالاجراءات السريعة والخبرات الفنية داخل هيئة الاستثمار، مؤكدا ان معاملة الترخيص والموافقة على المرحلة الثانية بمشروعه الخاص باقامة منتجع سياحي، حصلت على الموافقة خلال خمسة ايام بالمقارنة مع فترة بلغت شهرا كاملا للمرحلة الاولى.
ويتضمن منتجع “المطل البيئي” الذي انشأه عياش براسمال يبلغ حوالي 3 ملايين دينار في محافظة جرش بمنطقة ثغرة عصفور، بيوتا ريفية اقيمت على الاشجار كما يتضمن المنتجع نشاطات لمحبي المغامرات، وذلك ضمن منظومة بيئية تلبي حاجة السياحة الداخلية والخارجية.
بدوره اكد رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني ان الهيئة ولغايات تعزيز دورها في تحفيز الاستثمارات والتسهيل على المستثمرين وفق اجراءات فعالة وميسرة تمضي قدما في العمل على اربعة محاور تشمل تعديل قانون الاستثمار وتعزيز عمل النافذة الاستثمارية بصلاحيات كبيرة .
كما تشمل بحسب الوزني الاتمتة وتبسيط الاجراءات امام المستثمرين وإعادة النظر بالهيكل التنظيمي للهيئة ليعكس توجهات الحكومة بالتركيز على استقطاب الاستثمارات التي توفر فرص العمل للاردنيين .