صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

مهرجان الشيخ زايد لسباق الهجن الثاني عشر ينطلق الجمعة بوادي رم

تحت رﻋﺎﻳﺔ اﻟﺸﯿﺦ ﺧﻠﯿﻔﺔ ﺑﻦ زاﻳﺪ آل نهيان رﺋﯿﺲ دوﻟﺔ الإﻣﺎرات اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ اﻟﻤﺘﺤﺪة وبتنظيم من إتحاد الهجن بدولة الإمارات العربية المتحدة ، ﺘﻨﻄﻠﻖ ﻓﻌﺎﻟﯿﺎت مهرجان الشيخ زايد لسباق الهجن الثاني عشر يوم غدا الجمعة الموافق 8/11/2019 وذلك ﺑﻮادي رم بالمملكة الأردنية الهاشمية وتختتم الفعاليات يوم السبت الموافق 9/11/2019.
وتدعم دولة الإمارات العربية المتحدة في أعلى المستويات هذه الرياضة بالأردن بهدف تطويرها وتوسيع قاعدتها ، حيث يحظى مهرجان الشيخ زايد للهجن بالأردن بإهتمام وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.
وقد جرى الإنتهاء من كافة التجهيزات والتحضيرات لمضمار الشيخ زايد للهجن ، حيث سيقام 12 شوطاً رئيسياً لسباقات الهجن، وكل شوط يشارك فيه 15 هجين، بحيث يقام يوم الجمعة 10 اشواط صباحاً وشوطين يوم السبت في الحفل الختامي .
وفي هذا الإطار أكد رئيس لجنة رياضة الهجن الأردنية الاستاذ جمال البدورأنه تم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة وعلى رأسها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومحافظة العقبة والحكام الإداريين ومديرية الدفاع المدني لتأمين التجهيزات اللازمة وتوفير التغطية الطبية للمشاركين. واشار انه ضمن الموسم الرياضي لعام 2019، تم تنفيذ خمسة (مراكيض) تمهيدية بالتعاون مع اتحاد الهجن بدولة الإمارات ، بمشاركة ما يزيد عن 500 رأس من الهجن المدربة، ‏من مختلف المناطق الأردنية .
وتطرق البدور إلى الإنجازات التي حققتها الهجن الأردنية هذا العام، حيث شاركت في سباق ولي العهد بالمملكة العربية السعودية الذي اقيم في مدينة الطائف، وحققت الهجن الأردنية نتائج مبهرة، من خلال الحصول على 20 مركز من أصل 24 ‏مركز في 8 سباقات‏، ‏كما حصلت الهجن الأردنية على المركز الثالث في سباقات المراثون الدولي للمسافات الطويلة في ‏الطائف وسط مشاركة فاعلة من دول الخليج العربي ومصر والسودان والأردن. ولفت الى دور ومساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة في هذه الإنجازات من خلال تبرعها بعدد من “الفحول”، ‏لتحسين السلالات، حيث تشارك الآن فئتان “مفرد” و”مربط”، في السباقات الحالية.
‏ كما إشار رئيس لجنة رياضة الهجن الأردنية البدور، ‏‫‏‫بأن الاردن حصل على عضوية الاتحاد الآسيوي لسباقات الهجن ومقرها في العاصمة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة والتي ترأسها السيد عبدالله المهيري، كما شارك الأردن في الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لسباقات الهجن ومقرها السعودية.

‏ يشار الى إفتتاح ﻣﻀﻤﺎر اﻟﺸﯿﺦ زاﻳﺪ ﻟﺴﺒﺎق الهجن بمنطقة الديسة بوادي رم عام 2008 تحت الرعاية الملكية السامية وبحضور معالي اﻟﺸﯿﺦ ﺳﻠﻄﺎن ﺑﻦ ﺣﻤﺪان آل نهيان ﻣﺴﺘﺸﺎر رﺋﯿﺲ اﻟﺪوﻟﺔ رﺋﯿﺲ إﺗﺤﺎد ﺳﺒﺎﻗﺎت الهجن بالإﻣﺎرات، حيث تم تجهيز مضمار الهجن وكافة مرافقه بدعم كامل من دولة الامارات العربية المتحدة،ولاقى السباق الذي يقام سنوياً نجاحا ب خلال الاعوام الماضية واكتسب سمعة عربية واسعة، حتى اصبح من بين سباقات الهجن العربية المهمة ، وانعكس ايجابا على الحركة السياحية في الاردن خاصة من خلال رغبة وحرص السياح على مشاهده هذه السباقات، حيث يساهم المهرجان بترويج وتنشيط منطقة وادي رم سياحياً – ذات الطبيعة الفريدة بالعالم، كذلك العائد المادي على مربي الهجن واهالي المنطقة من خلال المشاركة في فعاليات وسباقات الهجن .