صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ندوة: قانون المسؤولية الطبية سينعكس ايجابا على الكوادر الصحية

اكد متحدثون ان قانون المسؤولية الطبية يصب في صالح المريض والكوادر الصحية معا.
جاء ذلك خلال ندوة حول المسؤولية عقدها فرع نقابة الممرضين في اربد بالتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا تحت رعاية رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا د.صائب خريسات.
واكد نقيب الممرضين خالد ربابعة على أهمية قانون المسؤولية الطبية بالنسبة للكوادر الطبية.
واضاف ان القانون يصب في مصلحة المريض والكوادر الطبية بالدرجة الأولى وينعكس ايجابا على الجميع.
واعتبر ربابعة أن تخوف الكوادر الصحية من القانون غير مبرر وأن القانون سيساعد الكوادر الطبية والمرضى معا.
ومن جانبه استعرض رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية النائب عيسى الخشاشنة، المراحل التشريعية التي مر به القانون، مشيرا انه لم يفرض بالقوة بل بالتوافق وبما يخدم جميع اطراف العلاقة.
ومن جانبه قال مدير مستشفى الملك المؤسس د. محمد الغزو أنه يجب التعاطي مع قانون المسؤولية الطبية له بكل جدية من قبل المؤسسات والكوادر الصحية على حد سواء.
ومن ناحيته اشار أمين عام المجلس الصحي العالي د.محمد الطراونة أنه تم الشروع باستحداث صندوق لغايات التامين ضد الاخطاء الطبية، والاشتراك في الصندوق حسب نقاط أتفق عليها لكل مهنة بمستويات تبدأ بثماني نقاط وتنتهي بنقطة واحدة.
واستعرض د. مؤمن الحديدي الصورة الجزائية و تفاصيل القانون ومواده القانونية، وعرض بعض الأمثلة على كيفية التعامل مع القضايا التي تحدث من أخطاء طبية ووجه الاختلاف بينها وبين المضاعفات التي تحدث للمريض.
واشار انه تم تشكيل لجنة فنية عليا يتم رفع الشكاوي لها عن طريق القضاء.
وتحدث في الندوة عضو مجلس النقابة مالك الخالدي ورئيس فرع نقابة الممرضين في إربد أحمد الحوراني.
وأكد الحوراني على أهمية التشاركية بين النقابة وجميع مؤسسات التعليمية والطبية المختلفة لما فيه مصلحة القطاع الصحي وتوعية العاملين فيه واكسابهم المزيد من الخبرات والمهارات التي يحتاجونها لتعزيز قدراتهم المهنية.
وقدم شكر نقابة التمريض لإدارة مستشفى الملك المؤسس على استضافة الندوة وتعاونها مع النقابة لإنجاحها.
وشارك في الندوة نحو 400 مشارك من الكوادر الصحية و الادارية في كافة مراكز ومستشفيات وزارة الصحة في محافظة إربد ومستشفى الملك المؤسس.

 

التعليقات مغلقة.