صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

السجائر الإلكترونية تخفض تدفق الدم في القلب

حذّرت دراسة أمريكية حديثة من أن تدخين السجائر الإلكترونية يؤثر بشكل كبير على صحة القلب، عبر خفض مستويات تدفق الدم فيه.

الدراسة أجراها باحثون بمركز التبغ التابع لجمعية القلب الأمريكية، وسيعرضون نتائجها أمام المؤتمر السنوي للجمعية، الذي سيعقد في الفترة من 16 – 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بولاية بنسلفانيا الأمريكية.

وأوضح الباحثون أن جمعية القلب الأمريكية توصي الأشخاص بالإقلاع عن التدخين باستخدام بدائل النيكوتين، المعتمدة من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية التي أثبتت أنها آمنة وفعالة.

وأضافوا أن الأشخاص إذا اختاروا استخدام السجائر الإلكترونية أثناء رحلتهم للتوقف عن تدخين منتجات التبغ الأخرى، فعليهم أيضًا التخطيط للتوقف عن السجائر الإلكترونية، نظرًا لنقص المعلومات حول سلامتها على المدى الطويل وتزايد عدد البيانات التي ترصد التأثيرات الفسيولوجية لهذه المنتجات على صحة الجسم.

ولدراسة تأثير السجائر الإلكترونية على مستويات الدهون في الجسم، قام الباحثون بمتابعة 476 من الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و 45 عامًا، ولا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، وكان من بينهم 94 لا يدخنون السجائر الإلكترونية، والباقون يدخنون السجائر الإلكترونية فقط أو السجائر التقليدية فقط، أو يدخنون الاثنتين معًا.

وقارن الباحثون مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية والجلوكوز لدى المشاركين في الدراسة، وهي عوامل تؤثر بالسلب على صحة القلب.

وجد الباحثون أن مستويات الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية والجلوكوز كانت أعلى بين من يدخنون السجائر الإلكترونية فقط، أو من يدخنون السجائر التقليدية فقط، أو من يدخنون السجائر الإلكترونية والتقليدية معًا، مقارنة بمن لا يدخنون.

وفي دراسة منفصلة، قام الباحثون بتحليل تدفق الدم في القلب، وهو مقياس لوظيفة الأوعية الدموية التاجية، لـ 19 مدخنًا تتراوح أعمارهم بين 24 و 32 عامًا قبل تدخين السجائر الإلكترونية أو التقليدية مباشرة وبعده.

ووجد الباحثون أن تدخين السجائر الإلكترونية يرتبط بخلل وظيفي في الأوعية الدموية التاجية، ويؤثر على تدفق الدم بالقلب، بصورة تماثل تدخين السجائر التقليدية.