صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

الطراونة: إذا فرضت الحكومة اي ضرائب لن نوافق عليها كنواب

رئيس مجلس النواب: خاطبنا الحكومة لتخفيض ضريبة المبيعات تدريجيا

قال رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة إن المجلس بدأ بالتشارك مع الحكومة وبكل شفافية بوضع موازنة العام المقبل، وتم تقديم بعض المقترحات من قبل المجلس ونتوقع ان تحظى باهتمام الحكومة.

وأضاف الطراونة “أن النقاش حول بنود الموازنة سياخذ بعين الاعتبار ما هو متاح من الوضع المالي للدولة وهو ليس بالسهل ويجب ان لا نثقل على المواطن نتيجة للوضع المالي للدولة”.
وبين أن هنالك توجهات لمجلس النواب تم نقلها للحكومة منها على سبيل المثال إعادة دراسة القطاع العام، وازالة بعض التشوهات ودمج المؤسسات الحكومية المتشابهة بالعمل فيما بينها أو تتبع لوزارات قد تكون ممثلة بالوزارة.
وأكد الطراونة أنه تم الحديث خلال الاجتماع، عن توجيه بعض الموازنة الرأسمالية الى قطاعات اكثر أهمية بالظروف الحالي منها الصحة والتعليم والاعتماد على الشراكة مع القطاع الخاص في تحمل المسؤوليات، والبدء بعمل برنامج لانهاء بعض المدارس المستأجرة، وتعزيز المسستشفيات ببعض المحافظات لتخفيف الدعم شبه اليومي الى معالجات خارج اتطار دوائر الدولة.
وبين أنه تم الحديث عن قطاع الطاقة وثم شركة نيبكو وإعادة دراسة المتابعة الحكومة ووضع برامج لتحصيل ما هو متبقي غير قادرين للوصول اليه ومحاربة التهرب الضريبي والجمركي وتم ايداعها لرئيس الوزراء.
وتم الحديث حول بعض الأمور كتحفيز النفمو الاقتصادي وتخفيض ضريبة المبيعات تدريجيا ليسلتمس المواطن جدية إزالة التشوه الضرييبي بحسب الطراونة، قائلا: قناعتنا بالمجلس ان أي تخفيض سنعكس على حياة المواطنين لو كان التخفيض 1 % تدريجيا وهذا الحديث ليس له علاقة بضريبة الدخل”.
وأضاف الطراونة أن هناك بعض المؤسسات التي يجب إعادة النظر فيها لانها تعزز وجود القطاع العام في مؤسسات تم مخصصتها بالسابق يجب اعطئها بعض الامتيازات حتى تعود لملكية الدولة.