صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

الأردن يتفوق على 84 دولة في العالم على مؤشر حقوق الملكية الدولية

رتب تقرير دولي متخصص الأردن بالمرتبة 45 عالميا من بين 129 دولة في العالم، وبالمرتبة السادسة عربيا، على مؤشر حقوق الملكية الدولية للعام 2019.

واستند التقرير الذي أصدره تحالف حقوق الملكية الى 10 مؤشرات مجتمعة تحت 3 ركائز رئيسية والتي تشمل البيئة القانونية والسياسية وحقوق الملكية المادية والفكرية.

ويعتبر مؤشر حقوق الملكية الدولية من المؤشرات ذات الأهمية مرتفعة نظرا لتحفيز الإنتاجية وتعزيز النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي.

وعربيا تصدرت الإمارات الدول العربية على مؤشر حقوق الملكية، تلتها قطر، عُمان السعودية، البحرين، الأردن، المغرب، الكويت، مصر، تونس، الجزائر، لبنان واليمن.

وعالميا، تصدرت فلندا دول العالم، تلتها سويسرا، نيوزيلندا، سنغافورة، ومن ثم أستراليا.

ومن جهة أخرى، قال تقرير صدر سابقا عن مؤسسة ماجنيت ان حجم الاستثمارات في الشركات الأردنية الريادية بلغت 56 مليون دينار في 2018.

واستحوذت الشركات الأردنية على 8% بالمئة من إجمالي الصفقات الاستثمارية التي تمت على الشركات الريادية في المنطقة، حيث جاءت المملكة بالمرتبة الرابعة بعد كُل من الأمارات ومصر ولبنان.

وجاءت الاستثمارات في الشركات الأردنية اعلى من نظيراتها في السعودية وتونس والبحرين وعُمان.

الى ذلك، قفز ترتيب المملكة بمؤشر الحصول على الائتمان، في تقرير ممارسة الأعمال 2020 الصادر عن البنك الدولي، الى المرتبة 4، مقارنة مع المرتبة 134 في تقرير 2019، وذلك بتحسن مقداره 130 مرتبة، ويعد ترتيب المملكة بهذا المؤشر الأعلى بين كافة المؤشرات.

ويشار الى ان الأردن ولأول مرة منذ إصدار تقارير ممارسة الأعمال انضمت لقائمة البلدان الثلاث الأولى الأكثر تحسناً لمناخ الأعمال، في ضوء تقدم المملكة بشكل غير مسبوق 29 مرتبة على مؤشر التقرير بفضل سلسلة من الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها في العام الماضي حيث حلت هذا العام في المرتبة 75 عالمياً من بين 190 دوله مقارنة مع 104 في التقرير الماضي.