صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اطلاق مشروع الإدارة المتكاملة للحدود

اطلق مدير الأمن العام اللواء فاضل الحمود اليوم الاثنين مشروع الإدارة المتكاملة للحدود، بحضور ممثلي الأجهزة الأمنية العاملة في المراكز الحدودية وسفارات الاتحاد الأوروبي العاملة في المملكة والشركاء الدوليين والمنظمات غير الحكومية.
ويأتي إطلاق المشروع في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم الإدارة المتكاملة للحدود للمملكة، وتطوير نهج متكامل في إدارة الحدود وتطوير الخدمات وتعزيز القدرات لمواجهة الجريمة العابرة للحدود وتعزيز حركة التجارة للمراكز الحدودية الأردنية البرية والبحرية والجوية.
وقال مدير إدارة الإقامة والحدود في مديرية الأمن العام العميد طارق الحباشنة: إن مشروع الإدارة المتكاملة للحدود يأتي ضمن سعي المديرية لتطوير كافة الخدمات المقدمة في المعابر الحدودية من خلال التعاون مع الاتحاد الأوروبي، حيث سيطبق هذا المشروع للمرة الأولى في المملكة ما يسهم بشكل كبير في الحد من عمليات تهريب السلاح والمخدرات وعمليات الاتجار بالبشر ومكافحة الإرهاب وجميع الجرائم العابرة للحدود من خلال تطبيق مفهوم الإدارة المتكاملة للحدود وتعزيز التعاون بين الأجهزة العاملة في المراكز الحدودية وتعزيز التعاون الدولي والإقليمي.
وثمن للاتحاد الأوروبي دعمهم للجهات المنفذة للمشروع ممثلة بالمركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.
وأشارت سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة ماريا هاجيثو دو سيو، إلى أن التجارة والأمن يعملان جنبا إلى جنب وهما من مرتكزات الازدهار الاقتصادي والنماء في مختلف بلدان العالم، وهذا ما يفسر الدعم الكامل لأنشطة محددة بشأن تسهيل الإجراءات التجارية في نقاط العبور الحدودية وفي الوقت نفسه مكافحة الجريمة المنظمة والتهريب.
وبينت الممثل الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال افريقيا كريستينا البرتين، أن الخبرة والمهارات والأدوات التشريعية التي سيتم توفيرها خلال هذا المشروع، ستسهم بشكل مباشر في تعزيز التعاون الدولي والتعاون بين المؤسسات على المستوى الوطني وبالتالي تعزيز قدرة الأجهزة الوطنية في مواجهة الجريمة المنظمة العابرة للحدود والأنشطة الإرهابية.
وقال المنسق الإقليمي لمنطقة البحر المتوسط من المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة جوليان سايمون: إن رؤية مشروع الإدارة المتكاملة للحدود مبنية على تقديم استراتيجية متوافقة مع مبادئ الاتحاد الأوروبي لتكون ذات فعالية وكفاءة في تطبيقها بالمراكز الحدودية الأردنية بحيث تضمن تسهيل انسياب حركة المسافرين والبضائع آخذين بعين الاعتبار النواحي الأمنية.
وفي ختام اطلاق المشروع، قدم مدير الأمن العام الدروع التذكارية لسفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي وممثلي المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

التعليقات مغلقة.