صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

أمنية تطلق منتج لحماية الأطفال على الإنترنت مع كاسبرسكي

بالتعاون مع شركة كاسبرسكي، المزود العالمي الرائد لتقنيات وخدمات أمن المعلومات، أطلقت شركة أمنية منتج Kaspersky Safe Kids، الذي يعزز الرقابة الأبوية في حماية الأطفال على الإنترنت، لتكون بذلك أول شركة اتصالات في المملكة توفر هذا المنتج ضمن اشتراكات شهرية.

ويتيح هذا المنتج الجديد للوالدين إدارة الوقت الذي يمضيه أطفالهم على الشاشة واستخدامهم للتطبيقات، وإصدار تقارير حول نشاطهم العلني على الفيسبوك، بما في ذلك منشوراتهم وأصدقاؤهم الذين تمت إضافتهم حديثاً، إضافة إلى مشاركة نصائح من الخبراء ومقترحات من علماء نفس الأطفال حول مواضيع عبر الإنترنت، والسماح للوالدين بحظر الوصول إلى مواقع ويب البالغين ومحتواها.

علاوة على ذلك، فإن Kaspersky Safe Kids يساعد في تتبع الأطفال ومعرفة موقعهم الفعلي، باستخدام أجهزة GPS، وتحديد منطقة آمنة لهم للبقاء فيها، وإصدار تنبيه على الفور إذا تخطوها، وعند نفاذ شاحن البطارية يصدر إشعار من التطبيق بضرورة تنبيه الأطفال لإعادة شحنها.

وأكد خلال المؤتمر الصحفي، الرئيس التجاري لقطاع الأعمال والبرودباند في شركة أمنية، محمود أبو زنّاد، على دور شركةأمنية في إعداد الأطفال بشكل جيد لجوانب الحياة المختلفة التي تتعلق بالعالم الرقمي، والوصول إلى مستويات متقدمة من محو الأمية الرقمية، وتفعيل المواطنة الرقمية، من خلال تسليح هؤلاء الأطفال بالمهارات والصفات اللازمة للتعامل مع العالم الافتراضي بكافة تقنياته.

وشدّد أبو زناد على أهمية منتج Kaspersky Safe Kidsالتي توفرها أمنية لأول مرة في السوق الأردني، وفق اشتراكات شهرية، مستعرضاً كيفية دعم هذه الخدمة للوالدين للإشراف على استخدام أطفالهم على الإنترنت.

واتفق المدير الإقليمي في كاسبرسكي محمد هاشم، مع أبو زنّاد حول أهمية هذا المنتج، وقال: “في عصرنا الرقمي الحالي، يتنقل الأطفال عبر الإنترنت بطريقة أفضل من معظم البالغين، إذ ينظرون إلى التكنولوجيا الجديدة كفرصة لفهم الاتجاهات الجديدة، وحتى المشاركة في اختراع أنماطهم الخاصة”.

وأضاف هاشم أن الشبكات الاجتماعية الجديدة والألعاب الإنترنت والموسيقى والأجهزة أصبحت جزءاً كبيراً من حياة الأطفال اليومية، ورغم أنهم قد يشعرون بالراحة عبر الإنترنت، إلا أن ذلك لا يعني أنهم يفهمون المخاطر المحتملة، لذا ولمنع الأطفال من الوقوع فريسة لهذه المخاطر، على الوالدين إدراكاهتمامات أطفالهم ومعرفة أحدث اتجاهاتهم عبر الإنترنت، وأن يكونوا على دراية تامة بما قد يشكل خطراً عليهم“.

وقال أبو زنّاد، إنّ Kaspersky Safe Kids ومن خلال خاصية إدارة الوقت، تساعد الآباء على تحديد أوقات يومية أو أسبوعية لاستخدام أطفالهم لمواقع الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي، إلى جانب الحفاظ على أمانهم الشخصي،والتعرف على أماكن تواجدهم الفعلي، عبر هواتفهم الذكية من خلال أدوات تحديد المواقع GPS التي يوفرها هذا المنتج.

وأضاف أبو زنّاد: رغم سيطرة شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي على حياتنا وحياة أطفالنا اليومية بحيث أصبحت جزءاً لا يتجزأ منها، إلا أنه من الضروري توعية الآباء بأهميةإيجاد وسائل لحماية الأبناء من التصفح غير الملائم، والتعرض لمحتوى مسيء لا يتناسب مع أعمارهم”، مبيناً أن أمنية الرائدة في توفير خدمات الأمان الإلكتروني وأمن المعلومات، حرصت على توفير هذه المنتجات لمساعدة عملائها على حماية أطفالهم من التعرض لمخاطر الإنترنت، وتحديد هذه المخاطر وحلها قبل أن تصبح مشكلات فعلية.

ويمكن لعملاء أمنية الراغبين بالاشتراك بهذه الخدمة، تثبيت منتج Safe Kids Kaspersky من خلال متجر Google Play أو متجر التطبيقات، أو الاتصال بمركز خدمات المشتركين، أو زيارة أي من معارض الشركة المنتشرة في مختلف محافظات المملكة.

وأتاحت أمنية لعملائها إضافة هذا المنتج على فاتورتهم الشهرية، الاشتراك هو دينار شهرياً وأول شهر مجاناً لفترة محدودة.

ومن الجدير بالذكر أن إحصاءات المسح التي قامت بها كاسبرسكي قد أظهرت أن 39٪ من وقت الأطفال في منطقة الشرق الأوسط يقضى على مشاهدة المحتوى المرئي والصوتي، من خلال زيارة مواقع مثل YouTube أو الاستماع إلى الموسيقى عبر الإنترنت، ويعد تصفح الشبكات الاجتماعية، الاستخدام الشائع الآخر للإنترنت، إذ يمضي الأطفال 25% من أوقاتهم في زيارة مواقع انستغرام، وسناب تشات، وتيك توك، وليس من المستغرب أن يقضي الأطفال 15% أوقاتهم على ألعاب الإنترنت.