صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

الأردن الثالث عربيا على مؤشر القانون والنظام

حل الأردن بالمرتبة الثالثة عربيا والمركز 22 عالميا على مؤشر القانون والنظام والذي أصدرته مؤسسة غالوب لتقييم تطبيق القانون في 142 دولة بالعالم.

وأوضح التقرير، ان الأردن جاء بالمرتبة الثالثة بعد الأمارات ومصر، في حين تقدم على السعودية والعراق والجزائر ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس وليبيا.

واستند المؤشر في نتائجه الى إجابات الأشخاص المستطلعين على أربعة أسئلة وهي تستند الى اكثر من 152 الف مقابلة مع أفراد من 142 دولة في العالم.

ويشير التقرير الى وجود علاق قوية بين إجابات الأفراد المستطلعين والعوامل الخارجية المرتبطة بالتطورات الاقتصادية والاجتماعية، ما يؤكد على مدى تأثير الجريمة على إضعاف التماسك الاجتماعي وانعكاسها السلبي على الأداء الاقتصادي.

وبحسب البيانات التي أصدرتها المؤسسة في بيان لها، فأن 68 بالمئة من سكان العالم يثقون بالشرطة وأن 69 بالمئة يشعرون بالأمان أثناء سيرهم لوحدهم ليلا.

وفي السياق نفسه، فقط 13 بالمئة من المستطلعين بالعالم قد أفادوا عن تعرضهم للسرقة خلال العام الماضي و6 بالمئة قد تعرضوا للاعتداء والسلب.

وقد تراوحت نتائج المؤشر العالمية بين 97 وهو المستوى الأعلى المسجل في سنغافورة و38 وهو المستوى الأدنى المسجل في أفغانستان.

وسجل المتوسط العالمي للمؤشر نتيجة 81 في عام 2018، حيث أشار التقرير الى ان 84 دولة قد سجلت نتيجة اقل من المتوسط العالمي.

وتصدرت سنغافورة دول العالم على المؤشر، تلتها طاجيكستان، الأمارات والنرويج وسويسرا.