صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ترامب يوقّع قانونا لدعم ديمقراطية هونغ كونغ… والصين ترد

 

ذكرت وزارة الخارجية الصينية أن بكين استدعت السفير الأمريكي تيري برانستاد لإبلاغه بضرورة أن تتوقف الولايات المتحدة على الفور عن التدخل في شؤونها الداخلية والكف عن إلحاق مزيد من الضرر بالعلاقات بين البلدين.

واستدعى لو يوتشنغ، نائب وزير الخارجية، السفير الأمريكي بعد يوم من توقيع الرئيس دونالد ترامب قانونا للكونجرس يؤيد المحتجين المناهضين للحكومة في هونج كونج على الرغم من اعتراضات بكين.

وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الأربعاء على مشروع قانون يدعم المعسكر المؤيّد للديموقراطيّة في هونغ كونغ، في خطوة من شأنها إثارة غضب بكين التي تُجري مفاوضات تجاريّة حسّاسة مع واشنطن.

وكتب ترامب في بيان نشره البيت الأبيض أنّه وقّع مشروع القانون المتعلّق بحقوق الإنسان والديموقراطيّة في هونغ كونغ. وكان مشروع القانون حصل في وقت سابق على دعم الكونغرس الأميركي بالإجماع، ولم يكن يحتاج سوى إلى توقيع الرئيس الأميركي ليُصبح قانونًا.

وتحدّث ترامب في البيان عن “احترام” يكنّه للرئيس الصيني شي جين بينغ، قائلاً إنّه يأمل في أن “يتمكّن قادة وممثّلو الصين وهونغ كونغ من تسوية خلافاتهم ودّيًا”.

والخميس الماضي اتهمت الصين الولايات المتحدة بالسعي إلى “تدمير” هونغ كونغ وهددت بالرد بعدما أقر الكونغرس الأميركي مشروع القانون الداعم للحراك المطالب بالديموقراطية الذي تشهده هونغ كونغ منذ ستة أشهر.

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي الخميس الماضي، إن إقرار قانون حقوق الانسان والديموقراطية لهونغ كونغ، يشجع المجرمين العنيفين” الذين تحملهم الصين مسؤولية تفاقم الاضطرابات وتقول إنه يهدف إلى “بث الفوضى بل حتى تدمير هونغ كونغ”.

 

التعليقات مغلقة.