صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

الهميسات يؤكد سير العمل بمشروع تلفريك عجلون وفق المخطط المرسوم

 قال رئيس مجلس إدارة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية الدكتور خلف الهميسات أن مشروع التليفريك في عجلون يسير وفق المخطط المرسوم له، مؤكدا اطلاق المشروع بنهاية شهر حزيران 2021.

وبين الهميسات في بيان اليوم الاثنين ان المجموعة اعادة جدولة لبعض الخطوات التحضيرية نظراً لوجود أكثر من جهة يستدعي التنسيق معها وتنفيذ أعمال من خلالها مثل وزارة الأشغال العامة ووزارة الزراعة، بلدية عجلون، مديرية الدفاع المدني ودائرة الأراضي والمساحة بالإضافة إلى المشاركة ضمن اللجنة التوجيهية في التنسيق للأعمال المساندة لمشروع التليفريك كالطرق المؤدية إلى مواقع التليفريك.

واكد انه وفي إطار ريادية مثل هذا النوع من المشاريع الوطنية في المملكة وبالتوجيهات الملكية السامية، وحرص المجموعة على متابعة تنفيذ أعمال مشروع التلفريك للمرحلة الأولى والتي تم الإعلان عنها سابقا، ان بداية أعمال المرحلة الأولى بدات منذ منتصف العام الجاري، وان تنفيذ بقية الأعمال المشار إليها ضمن الجدول الزمني الذي تم نشره سابقا تمضي قدما .

واوضح الهميسات في بيانه انه تم الإنتهاء من تصاميم منظومة التلفريك في شهر تشرين أول 2019 حسب الجدول الزمني دون أي تأخير، وان اعمال التصميم المعماري والانشائي للمباني انتهى منتصف ايلول الماضي، وجاري العمل لاعتماد المخططات ذات الصلة من مديرية الدفاع المدني للسير ببقية المراحل حسب الجدول الزمني.

واضاف ان المجموعة ستقوم خلال الشهر الجاري باستدراج عروض لاعمال تقليم وتهذيب الاشجار، مع استكمال العمل بمخططات ووثائق عطاء مباني المحطات والأنشطة التجارية، مع دمج اعتماد مخططات الأعمال الإنشائية للأبراج والمحطات مع الأعمال الإنشائية في الموقع (تجهيزات) وأعمال فتح الطرق المؤدية إلى مواقع الأبراج من خلال وزارة الاشغال العامة.

واشار الهميسات في بيانه الى ان العمل جاري لاستلام الشحنة الأولى لمواد منظومة التلفريك والتي تشمل العناصر الإنشائية لقواعد الأبراج وسيتم تخزينها في المنطقة الحرة الزرقاء لحين استخدامها في الموقع، مع إعادة جدولة الأعمال الإنشائية (تركيب أبراج وتجهيز أولي للمحطات) حسب معطيات الموقع الفنية.

واكد الهميسات ان مواعيد بقية المراحل وتشمل موعد الإعلان عن الوظائف واختيار المرشحين للتدريب والعمل في محطتي التليفريك وعددها 50 فرصة عمل ستبقى ثابتة في منتصف شهر حزيران 2020، اضافة الى موعد إنهاء منظومة التليفريك في نهاية شهر كانون أول 2020.

وفيما يلي بيان موجز لأهم الأعمال التي تم تنفيذها وإعادة جدولتها حسب البرنامج الزمني الذي تم نشره سابقا:

  1. تم البدء بأعمال التصميم الأولي لمنظومة التلفريك في منتصف شهر حزيران 2019 حيث تم الإنتهاء من تصاميم منظومة التلفريك في شهر تشرين أول 2019 حسب الجدول الزمني دون أي تأخير.
  2. تم البدء بأعمال التصميم المعماري والإنشائي للمباني في نهاية شهر حزيران 2019 حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى في منتصف شهر أيلول 2019، وجاري العمل لاعتماد المخططات ذات الصلة من مديرية الدفاع المدني للسير ببقية المراحل حسب الجدول الزمني.
  3. تم الانتهاء من تثبيت المواقع النهائية للأبراج والمحطات (تصميم ومساحة في الموقع) في منتصف شهر تموز
  4. جاري العمل بالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة والإسكان ووزارة الزراعة لفتح الطرق المؤدية إلى مواقع الأبراج، وفق كتاب معالي وزير الأشغال العامة رقم 5/عجلون/51327 تاريخ 21/11/2019، وكتاب معالي وزير الزراعة رقم 3/3/18/2059 تاريخ 20/11/2019.
  5. جاري العمل لاستكمال مخططات ووثائق عطاء مباني المحطات والأنشطة التجارية.
  6. تم العمل على استدراج عروض لأعمال تقليم وتهذيب الأشجار ضمن تجهيزات الموقع في شهر آب 2019، إلا أنه تم إلغاء العروض بسبب المزاودة في الأسعار من قبل المناقصين، وجاري العمل لمعاودة استدراج العروض مرة أخرى خلال هذا الأسبوع.
  7. دمج اعتماد مخططات الأعمال الإنشائية للأبراج والمحطات مع الأعمال الإنشائية في الموقع (تجهيزات) وأعمال فتح الطرق المؤدية إلى مواقع الأبراج، وذلك بعد أن يتم فتح الطرق من قبل وزارة الأشغال العامة التي ستباشر العمل بدءاً من الأسبوع القادم.
  8. جاري العمل لاستلام الشحنة الأولى لمواد منظومة التلفريك والتي تشمل العناصر الإنشائية لقواعد الأبراج وسيتم تخزينها في المنطقة الحرة الزرقاء لحين استخدامها في الموقع.
  9. إعادة جدولة الأعمال الإنشائية (تركيب أبراج وتجهيز أولي للمحطات) حسب معطيات الموقع الفنية.
  10. الإبقاء على مواعيد بقية المراحل كما هي دون أي تأخير، بما في ذلك التأكيد على:
  • موعد الإعلان عن الوظائف واختيار المرشحين للتدريب والعمل في محطتي التليفريك وعددها 50 فرصة عمل في منتصف شهر حزيران 2020.
  • موعد إنهاء منظومة التليفريك في نهاية شهر كانون أول 2020.
  • موعد إنهاء تشطيب المباني والمواقع المحيطة بمحطات التليفريك في بداية شهر حزيران 2021.
  • موعد إطلاق وتشغيل مشروع التلفريك والمباني التجارية الملحقة به في نهاية شهر حزيران 2021.

علماً بأنه تم خلال هذه الفترة التنسيق مع الجهات الرسمية التالية: وزارة الأشغال العامة، وزارة الزراعة، بلدية عجلون، مديرية الدفاع المدني ودائرة الأراضي والمساحة بالإضافة إلى المشاركة ضمن اللجنة التوجيهية  في التنسيق للأعمال المساندة لمشروع التليفريك كالطرق المؤدية إلى مواقع التليفريك، ورسم الخارطة السياحية للمنطقة ككل، وغيرها من القضايا التي تعمل اللجنة التوجيهية عليها.