صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الحموري من معان: حريصون على دعم القطاع التجاري (صور)

 

زار وزير الصناعة والتجارة والتموين  الدكتور طارق الحموري اليوم الثلاثاء الى محافظة معان شملت العديد من المرافق والمنشآت الاقتصادية والتقى خلالها بالقطاع التجاري في المحافظة .

وقال د. الحموري خلال الزيارة أن التواصل الميداني مع مختلف القطاعات الاقتصادية يأتي ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة منذ تشكيلها ما يؤدي الى تحديد كافة المشكلات التي تواجه القطاعات الاقتصادية ومناقشة كافة المقترحات التي تسهم في تحسين الوضع الاقتصادي بما يضمن توفير فرص العمل لأبناء وبنات الوطن.

وأضاف د. الحموري خلال لقائه في غرفة تجارة معان بالقطاع التجاري وعدد من المستثمرين أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص هي أساس معالجة المشكلات ووضع آليات عمل لتحسين الوضع الاقتصادي وتحفيز مختلف القطاعات على مزيد من الانتاجية وتطوير أعمالها.

وحضر اللقاء محافظ معان محمد الفايز و  النائب خالد الفناطسة ورئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي ورئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان فتحي الجغبير  والأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ونائبي رئيسي غرفتي تجارة الأردن وصناعة عمان ومدير منطقة معان التنموية  واعضاء مجلس المحافظة اللامركزية والمدير التنفيذي لموقع المنطقة التنموية المهندس هاني خطاطبة ومدير شركة معان للتنمية المجتمعية خالد الشمري ال خطاب و غرفة تجارة معان عبد الله صلاح وعضو مجلس ادارة شركة تطوير معان نبيل ابو رخية.

وأكد  مجددا اهتمام الحكومة بترسيخ الشراكة مع القطاع الخاص والذي يعتبر المحرك الأساسي للاقتصاد الوطني وانطلاقا من توجيهات جلالة الملك للحكومة بضرورة بناء شراكة حقيقة وفاعلة مع مختلف أذرع القطاع الخاص بما ينعكس ايجابا على تحسين الوضع الاقتصادي ومعالجة المشكلات ومواجهة التحديات .

وقال د. الحموري أن الحكومة تولي أهمية كبيرة للقطاع التجاري لأهميته الكبيرة في مجمل النشاط الاقتصادي وتوفير احتياجات السوق المحلي من مختلف السلع والخدمات وتوفير فرص العمل وغيرها .

وأشار الى النهج الذي اتبعته وزارة الصناعة والتجارة والتموين بالتعاطي مع مشكلات ومطالب القطاع الخاص اعتبارا من هذا العام من خلال تحديد مصفوفة تتضمن المشكلات والمطالب والمقترحات المقدمة من قبل كل قطاع اقتصادي وبرنامج زمني للحل.

وقال أن غالبية المشكلات والمطالب المقدمة من قبل القطاع الخاص والتي تم الوقوف عليها من خلال اللقاءات المتكررة مع القطاعين التجاري والصناعي والزيارات الميدانية للمحافظات والحوار مع  القطاعين التجاري والصناعيين فيها هي عبارة عن أمور اجرائية تم حل العديد منها مثل تعديل قانون المواصفات والمقاييس وحصر معاينة السلع الموردة للمملكة بجهة رقابية واحدة وكذلك توحيد الرقابة والتفتيش على المنشآت الاقتصادية وغيرها .

وبين د. الحموري أن بعض المطالب ترتبط بتعديلات تشريعية وأخرى بأبعاد مالية يتم دراستها واتخاذ الاجراءات المناسبة حيالها بما يحقق المصلحة العامة وعدم الاخلال بالإيرادات العامة.

وتطرق الى حزمة الاجراءات التحفيزية التي أطلقتها الحكومة مؤخرا بهدف تنشيط الوضع الاقتصادي  والتي ستطال مختلف القطاعات للترابط والتشابك بين القطاعات الاقتصادية المختلفة .

وأشار الى تحقيق الاقتصاد الوطني لنتائج ايجابية خلال الفترة المنقضية من العام الحالي وبخاصة الصادرات الوطنية التي حققت نموا هو الأعلى منذ العام 2014 .

وقال العين الكباريتي اننا نلمس اليوم تعاونا” وثيقا” من قبل الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة والتموين بما يسهم في دعم وتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني بشكل عام .

ومن جانبه  أكد الجغبير أهمية التواصل المستمر مع غرف الصناعة والتجارة ودراسة احتياجاتها والعمل على حل المشكلات التي تواجهها .

وقال رئيس غرفة تجارة معان السيد عبد الله صلاح ان الشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص ضرورية لمعالجة كافة المشكلات التي تعاني منها القطاعات الاقتصادية وكذلك العمل على دعمها وتعزيز تنافسيتها وقدم عرضا” لأبرز مطالب القطاع التجاري بشكل عام ومطالب التجار في معان

وعرض التجار والصناعيين عددا من المشكلات التي يعانون منها وبخاصة ارتفاع كلف الانتاج والضرائب ونقص الأيدي العاملة.

وكان د. الحموري قال الأسبوع الماضي أن الصادرات الوطنية شهدت نسب نمو إيجابية خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2019 بلغت 7.8% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2018.

وأضاف الحموري أنه و وعلى الصعيد الشهري فقد  ارتفعت الصادرات لشهر ايلول 2019 بنسبة 21.7% مقارنة مع الشهر ذاته من العام 2018، وهي نسب غير مسبوقة لم تشهدها الصادرات منذ العام 2014 والتي بلغت في ذلك الوقت 7.4%.

وقال د. الحموري أن محافظة معان تتمتع بالعديد من المزايا الجاذبة للاستثمار بخاصة في مجالي الطاقة والصناعة وغيرها مؤكدا أهمية تعظيم الاستفادة منها وتوجيه المستثمرين لإقامة مشاريعهم فيها .

وجال وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري في مرافق واحة الحجاج والتي تقع ضمن محاور منطقة معان التنموية .

وتشتمل واحة الحجاج على استراحات ومحلات تجارية ومصليات واماكن للمبيت ومرافق صحية ومكاتب لوزارات الصحة والاوقاف ولمديرية الامن العام والدفاع المدني.

وكان في استقبال الوزير الحموري الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان الذي قدم شرحا وافيا عن الخدمات التي توفرها الواحة خدمة لضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام بالاضافة الى استغلالها كنقطة توقف لشركات النقل العاملة على نقل الركاب والمسافرين عبر الطريق الصحراوي.

واستعرض كريشان امام الوزير والوفد المرافق خطط واستراتيجية منطقة معان التنموية التي تضم خمسة محاور من ابرزها الروضة الصناعية والتي تعمل على استقطاب مختلف الاستثمارات بفضل المزايا والحوافز الممنوحة للمستثمرين بالإضافة محور المجتمع السكني والذي يحتضن طالبات جامعة الحسين بن طلال الى جانب مركز تطوير المهارات وشركة معان للمسؤولية المجتمعية الذراع المجتمعي لشركة تطوير معان والتي تعمل على دعم المبادرات المجتمعية ومؤسسات المجتمع المدني.

وثمن الوزير الحموري مستوى الخدمات التي تقدم بواحة الحجاج وما وصلت اليه شركة تطوير معان من تقدم مملوس في كافة المجالات الاستثمارية والمجتمعية والتطويرية .

وخلال زيارته الى مديرية صناعة وتجارة معان ولقائه العاملين فيها أكد د. الحموري اهمية تسريع انجاز المعاملات للمراجعين وتقديم كافة الخدمات الممكنة لهم .

واستمع الى مطالب العاملين في المديرية واحتياجاتهم الوظيفية.

وزار د. الحموري ايضا السوق التراثي- مركز تدريب الحرف والسوق السياحي واطلع على آلية عمل المركز والخدمات التدريبية التي يقدمها لمختلف المتدربين.

التعليقات مغلقة.