صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الحسيني: الشركات الصينية تنظر باهتمام للاستثمار في الأردن

اعرب السفير الاردني لدى الصين حسام الحسيني عن تقديره لاهتمام شركة هواوي في تعزيز وجودها في الاردن والانطلاق من المملكة نحو المنطقة.

وقال الحسيني في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) خلال مشاركته في فعاليات مسابقة هواوي الشرق الاوسط لتقنية المعلومات والاتصالات لعام 2019 التي عقدت في مقر الشركة الرئيسي في مدينة شينزن الصينية، ان هواوي من الشركات الكبيرة والمنتشرة عالميا، ولها مكانتها في التكنولوجيا، وقطعت شوطا كبيرا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي .

وبين ان الاردن يرتبط بعلاقات متميزة مع الصين ارساها جلالة الملك عبدالله الثاني مع القيادة الصينية، مشيرا الى ان الشركات الصينية تنظر باهتمام الى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع الاردن والتي يمكن استثمارها بشكل افضل وتعزيزها لبناء مزيد من المشاريع والتعاون المشترك في مختلف المجالات سواء الصناعية او الاستثمارية او التجارية او الزراعية وغيرها بما فيها موضوع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

وأضاف، ان وجود شركة هواوي في الاردن يؤكد الثقة بالبيئة الاستثمارية في المملكة والمستوى الذي وصل اليه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاردني والذكاء الاصطناعي، ويؤكد أيضا اهتمام الجانب الصيني وثقته بالكفاءات والطاقات البشرية الاردنية المتميزة في هذا المجال.

واضاف السفير الحسيني، ان هواوي مهتمة في السوق الاردني، ونأمل ان يترجم هذا الاهتمام الى مزيد من الاستثمارات والمشاريع المشتركة التي تنمي الطاقات والفرص الاستثمارية في الاردن خاصة في هذا القطاع وبما يظهر اهمية الاردن كمركز هام في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي في المنطقة.

وقال، ان الاردن قطع شوطا كبيرا من التقدم على مستوى الاقليم في العديد من المجالات، ونعتقد ان الشراكة مع هواوي ستكون داعما جديدا لتعزيز مكانة الاردن اقليميا ودوليا في هذا القطاع، مضيفا أن الصين تمثل مستقبلا مزهرا فيما يتعلق بالتقدم الحضاري والتكنولوجي، والشراكة معها واحدة من اللبنات التي نعتمد عليها في تعزيز اقتصادنا المستقبلي وقدراتنا التنموية.

وكشف الحسيني عن مشاورات مع الجانب الصيني في مختلف القطاعات لاستكشاف الفرص التجارية والاستثمارية الموجودة في الاردن من قبل الشركات الصينية، معربا عن امله في ان يتم بلورتها قريبا والاعلان عنها في الوقت المناسب وترجمة هذا الاهتمام الى مشاريع مستقبلية.

من جانبه دعا رئيس جامعة مؤته الدكتور ظافر الصرايرة، الجامعات الاردنية لإعادة النظر في خططها الدراسية لتتواءم مع خطة تنمية الموارد البشرية التي اقرها جلالة الملك عبدالله الثاني قبل سنوات وبدأت الحكومات المتعاقبة الاهتمام بهذا الشأن وبما يؤدي تلقائيا الى الاهتمام بالربط بين القطاع الصناعي من جهة والقطاع الاكاديمي من جهة اخرى، بهدف تطوير القطاع الصناعي وتطوير مهارات خريجي هذه الجامعات ليكونوا جاهزين للعمل في قطاعات التنمية الاقتصادية.

وقال لمندوب وكالة الانباء الاردنية على هامش مشاركته في مؤتمر نظمته شركة هواوي جمع اكاديميين واعضاء السلك الدبلوماسي من الدول المشاركة في مسابقة هواوي الشرق الاوسط لتقنية المعلومات والاتصال ان على الجامعات ان تهتم ايضا وبشكل واضح جدا في تطوير الخطط الدراسية لتلبية حاجة السوق المحلي والسوق العالمي.

واشار الى ان المؤتمر ناقش العديد من المواضيع ذات الصلة بالتكنولوجيا منها التطور التكنولوجي السريع مثل تقنيات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

كما تناول النقاش مسألة نقص المواهب في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط والتي من شأنها الإسهام في دخول عصر رقمي يتسم بالذكاء، والمشاركة في دعم الطموحات الاقتصادية لهذه البلدان، داعيا الحكومات إلى زيادة الاستثمار في مواهب تقنية المعلومات والاتصالات لتغطية هذا النقص، كما دعا الجامعات إلى اعتماد مناهج تلبي متطلبات تنمية مواهب تقنية المعلومات والاتصالات في المستقبل.

واشار الى ان المشاركين وجهوا الدعوة إلى الشركات العاملة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات مثل شركة هواوي لتقديم مساهماتها في تطوير مواهب تقنية المعلومات والاتصالات من خلال البرامج والفعاليات مثل مبادرات المسؤولية الاجتماعية.

التعليقات مغلقة.