صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأردن في المرتبة 102 عالميا في مؤشر التنمية البشرية

بلغ الرقم القياسي للتنمية البشرية في الأردن 0.723 نقطة العام الماضي، وفي المرتبة 102 من أصل 189 دولة في العالم، وفق تقرير أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الاثنين.

وأشار تقرير التنمية البشرية 2019، الذي لخص جهود التنمية للحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني، أن قيمة مؤشر التنمية البشرية في الأردن ارتفعت بين عامي 1990 و2018 من 0.616 إلى 0.723، بزيادة مقدارها 17.4%.

التقرير اتخذ تدابير للتأكد من أن البيانات حول الأردن شاملة وعادلة، مشيرا إلى أهمية دراسة الفوارق الإنمائية في النوع الاجتماعي بدقة، إذ يستخدم التقرير مؤشر التنمية البشرية (HDI) كمؤشر لتقييم التطورات البشرية.

الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سارة فيرير أوليفيلا، قالت، إن التقرير يسلط الضوء على أهمية فهم ومعالجة عدم المساواة وتأثيرها على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والاستعداد لمواجهة تحديات القرن 21، مثل التغيرات الكبرى كالتغير المناخي والتحول التكنولوجي.

وأشارت أوليفيلا إلى أن “الأردن شهد مكاسب كبيرة في مستويات الصحة والتعليم والمعيشة، ومع ذلك تظل الاحتياجات الأساسية للكثيرين غير ملباة بينما نواجه شكلا جديدا من عدم المساواة”.

وأضافت: “إن الاعتراف بالوجه الحقيقي لعدم المساواة هي الخطوة الأولى؛ لأنه يضعف الترابط الاجتماعي، ويضر بثقة الناس في الحكومة والمؤسسات وفي بعضهم البعض، ويمنع الموهوبين من تحقيق إمكاناتهم”.

ووفق التقرير، بلغ مؤشر التنمية البشرية في الأردن لعام 2018 0.723. وعندما يتم خصم القيمة من ناحية عدم المساواة، فإن مؤشر التنمية البشرية ينخفض إلى 0.617، بفقدان 14.7%؛ بسبب عدم المساواة في توزيع المؤشرات، وبلغ معامل عدم المساواة البشري في الأردن 14.7%.

وأضاف التقرير، أن الأردن يمتلك قيمة إجمالية قدرها 0.469، ليصنفها في المرتبة 113 من أصل 162 دولة في مؤشر العام الماضي.

التعليقات مغلقة.