صحيفة الكترونية اردنية شاملة

انخفاض ارباح شركة موانئ العقبة 8 بالمائة

حققت شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ الذراع التطويري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، صافي ارباح العام الماضي بلغ 22 مليون دينار، بنسبة انخفاض 8 بالمئة عن عام 2018 .
وقال مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ الكابتن منصور قوقزة في مؤتمر صحفي اليوم الاربعاء في مقر الشركة ان مستوردات المملكة من خلال ميناء العقبة انخفضت بنسبة 8 بالمائة عن العام السابق نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المملكة، لافتا الى ان الموانئ الاردنية اصبحت على القائمة البيضاء بخصوص السفن وكوادر السفن وامن البضائع.
ولفت الى انه نتيجة للتطور في المنظومة المينائية الجديدة تمت مناولة 14 الف طن من الحبوب وزادت سرعة تفريغ السيارات الى 200 سيارة في الساعة وتفريغ الحديد الى 11 الف طن يوميا بسبب الاستغلال المثل للأرصفة والساحات كما ان عدد ايام مكوث البضائع انخفض الى 5 أيام بدلا من 9 ايام في السابق ما انعكس ايجابا على سمعة الميناء وميزته التنافسية على مستوى المنطقة.
وشدد قوقزة على جاهزية الميناء لخدمة الاقتصاد الوطني والاقتصاد العراقي بعد الاتفاقيات المبرمة بين الحكومتين الاردنية والعراقية، مشيرا الى قرار مجلس الوزراء لمنح البضائع العراقية خصما نسبته 75 بالمائة تحفيزا للتجار العراقيين.
وقال ان خطط الشركة للأعوام القادمة ستركز على العنصر البشري تدريبا وتأهيلا للأعمال المينائية الرئيسية حيث سيتم تدريب موظفي الشركة داخل وخارج المملكة واحلال كوادر مؤهلة ومتخصصة من خلال تطوير الهيكل التنظيمي للشركة، لافتا الى عزم مجلس ادارة الشركة على تطبيق نظام الحوافز لمن انهى فترة التقاعد ليتم تعيين وتأهيل كوادر بشرية جديدة للعمل انسجاما مع اجراءات التطوير الشاملة التي تقوم بها الشركة .
يذكر ان ميناء العقبة الجديد التي تبلغ مساحته 840 دونما يعد في طليعة موانئ المنطقة ويتسع لتخزين 10 آلاف سيارة في ان واحد وتبلغ سعة تخزين صوامع الحبوب فيه 200 الف طن للمرحلتين الاولى والثانية.

التعليقات مغلقة.