صحيفة الكترونية اردنية شاملة

52 منتجا صناعيا اردنيا ينافس باسواق تنزانيا

اظهرت دراسة اعدها مركز الدراسات الاقتصادية والصناعية في غرفة صناعة الأردن ان الاردن يمتلك ميزة تنافسية بحوالي 52 منتجا صناعيا محليا للدخول الى الاسواق التنزانية.

وجاء اعلان الدارسة بالتزامن مع استعدادات هيئة الاستثمار وغرفة صناعة الأردن لتسيير بعثة تجارية تضم ممثلين عن 30 شركة صناعية محلية خلال الأسبوع المقبل لزيارة كينيا وتنزانيا وأثيوبيا للبحث عن أسواق جديدة للصناعة الوطنية في القارة الافريقية.

وحددت الدراسة القطاعات التي تمتلك فرصا للتصدير والوصول الى الأسواق التنزانية، واهمها منتجات القطاعات الصناعية والالبسة والمحيكات والصناعات الغذائية والتموينية والصناعات الكيماوية وصناعة الادوية والمستلزمات العلاجية.

كما اظهرت الدراسة وجود ميزة تنافسية امام المنتجات التنزانية للدخول الى الاسواق الاردنية في حوالي اكثر من 43 منتجاً تتوزع في قطاعات مختلفة.

ووصل عدد سكان تنزانيا الى 5ر55 مليون نسمة خلال العام الماضي، وبلغ الناتج المحلي الإجمالي 47 مليار دولار ، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 879 دولارا.

وقال مدير عام غرفة صناعة الاردن الدكتور ماهر المحروق إن نتائج الدراسة اظهرت ان الاقتصاد التنزاني يعتبر من الاقتصادات المتواضعة مقارنة بالاقتصادات الافريقية الاخرى حيث يحتل المرتبة 15 بين الاقتصادات الافريقية بحسب الناتج المحلي الاجمالي.

واضاف ان عملية التجارة عبر الحدود في تنزانيا تواجه العديد من المعيقات غير الجمركية، وبين تقرير ممارسة الأعمال 2018 حلول تنزانيا بالمرتبة 185 من أصل 189 دولة في مؤشر التجارة عبر الحدود.

واشار الى ارتفاع قيمة الصادرات الأردنية إلى تنزانيا العام الماضي بنسبة 24 بالمائة لتصل نحو مليوني دولار مقارنة مع مليون دولار خلال العام 2015، وانخفضت قيمة المستوردات الأردنية من تنزانيا العام الماضي بنسبة 71 بالمائة لتتسجل اقل من مليون دولار مقارنة مع نحو 3 ملايين دولار خلال العام 2015.

التعليقات مغلقة.