صحيفة الكترونية اردنية شاملة

47 ألف طلب للاستفادة من البعثات والمنح والقروض الجامعية

انتهت مساء أمس عملية تسليم الطلبات والوثائق للمستشاريين الثقافين للطلبة الراغبين في الاستفادة من البعثات والمنح والقروض للعام الدراسي 2017-2018، فيما انتهت عملية تقديم الطلبات إلكترونيا الثلاثاء الماضي.
وكانت وزراة التعليم العالي والبحث العلمي مددت عملية تقديم الطلبات لمدة يومين، حيث كان من المقرر أن تنتهي مساء الاحد الماضي، لجميع الطلبة الأردنيين الملتحقين في الجامعات الأردنية الرسمية على البرنامج العادي لمستوى درجة البكالوريوس والدبلوم المتوسط.
وبلغ عدد الطلبات المقدمة للاستفادة من برامج البعثات والمنح والقروض المنفذة من خلال الوزارة، بعد انتهاء المدة المحددة نحو 47 ألف طلب، في حين بلغ عدد الذين سلموا وثائقهم حوالي 43 ألف طالب.
ويستفيد من المنح والقروض الطلبة الأردنيون الدارسون على البرنامج العادي (التنافس) في الجامعات الرسمية.
ويقدم صندوق دعم الطالب في الجامعات الرسمية بعثات وقروضا دراسية للطلبة الأردنيين غير المقتدرين لمرحلتي الشهادة الجامعة المتوسطة “الدبلوم”، ودرجة البكالوريوس حيث تغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية معتمدة للطالب المستحق.
إلى جانب بعثات (تمريض إناث فقط )، حيث تغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية، وبعثة أكاديمية الأراضي الجافة / الجامعة الهاشمية (45 ساعة)، والتخصصات التطبيقية والمهنية(45 ساعة).
ويكون صرف البعثات والقروض لكل الطلبة الأردنيين غير المقتدرين، ضمن برنامج البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط وفق المعدل التراكمي، على ان تتوافر فيهم الشروط الخاصة بهذا البرنامج. ويشترط للتقدم للحصول على البعثات والقروض أن يكون الطالب المستفيد من البعثة أو القرض حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي”، وأن يكون أردني الجنسية، ومسجلا في البرنامج العادي لدرجة البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط.
كما يشترط ان لا يقل المعدل التراكمي في الفصل الدراسي السابق للفصـل الذي سيحصل فيه على البعثة أو القــرض عن نقطتين أو 60 %، فيما يُستثنى من ذلك الطالب المقبول في الفصل الدراسي الأول من دراسته.
وتقتصر البعثات المقدمة من الصندوق للطلبة في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية على الطلبة الذين يحملون “التوجيهي” الأردني من إحدى مدارس اقليمي الشمال والوسط.
ويعتمد المعدل في الامتحان الشامل لطلبة التجسير، فيما تستثنى طلبات الطلبة المستفيدين من خصم 50 % . فأكثر، ويشترط أن تكون دراسة الطالب في فصل التقدم على نفقته الخاصة.

التعليقات مغلقة.