صحيفة الكترونية اردنية شاملة

البنك الأوروبي للإعمار: نشجع الإصلاحات الضريبية في الأردن

ال مسؤولون في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اليوم الاربعاء إن الأردن يشهد إصلاحات طموحة وأن البنك يشجع الإصلاحات الضريبية التي تجريها الحكومة الأردنية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده رئيس قسم الاقتصاد في البنك سرجي غورييف ورئيس قسم اقتصادات الدول ارتور رادزبيفيل على هامش الاجتماع السنوي 27 للبنك الذي بدأ أعماله في منطقة البحر الميت اليوم برعاية ملكية سامية.

وفيما يتعلق برفع أسعار الفائدة على الدينار، قال المشاركون في المؤتمر الصحفي “انها متوقعة طالما الدينار مرتبط بالدولار”.

وتوقع مسؤولو البنك ان ترتفع معدلات النمو في منطقة عمل البنك في جنوب وشرق المتوسط (الأردن ومصر وتونس والمغرب ولبنان) بنسبة 4ر4 بالمئة عام 2018 و8ر4 بالمئة عام 2019.

وفيما يتعلق بالاقتصاد الأردني قالوا انه شهد زيادة متواضعة في وتيرة نموه هذا العام والعام المقبل مدعوماً بزيادة في الاستهلاك الخاص نتيجة تزايد عدد اللاجئين وتنفيذ جملة من الإصلاحات الهيكلية.

وتوقعوا ان ترتفع أسعار النفط بسبب انسحاب اميركا من الاتفاق النووي مع ايران وإعادة العقوبات عليها. وقالوا: ان القرار الأميركي من شانه رفع أسعار النفط “بضع دولارت” في حال فرضت اميركا والدول الأوروبية عقوبات على واردات النفط الإيراني.

وكانت قد بدات اليوم فعاليات الاجتماع السنوي للبنك التي تعقد برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني وبمشاركة نحو 2500 شخص يمثلون حكومات ورجال اعمال وصناع سياسات واكاديميين وقادة رأي ويعقد للمرة الأولى في الاردن كإحدى دول منطقة عمليات البنك لدول جنوب المتوسط وشرقه واول دولة عربية يعقد فيها الاجتماع.

وبلغت المحفظة الاستثمارية للبنك في الاردن للسنوات 2012-2017 مليار يورو استحوذ القطاع الخاص على نحو 88 بالمئة منها.

ومنذ تأسيس البنك عام 1991 استثمر حوالي 5ر119 مليار يورو في اكثر من 5000 مشروع في بلدان عدة منها الاردن.

وارتفع حجم التمويل السنوي للبنك العام الماضي في القطاعات الاقتصادية الى نحو 7ر9 مليار يورو مقارنة بمبلغ 4ر9 مليار يورو عام 2016.

التعليقات مغلقة.