صحيفة الكترونية اردنية شاملة

صندوق النقد: الإصلاحات الضريبية في الاردن تهدف إلى توسيع الوعاء الضريبي بشكل عادل

قال صندوق النقد الدولي ان الإصلاحات الضريبية في الاردن تهدف إلى توسيع الوعاء الضريبي على نحو يتسم بالكفاءة والعدالة.

وبين الصندوق في تصريح صحفي، أنهم رحبوا بدعوة جلالة الملك عبدالله لإجراء حوار وطني، مؤكدا ان  الإصلاحات الضريبية التي يدعمها الصندوق تهدف إلى تأمين الموارد اللازمة لتلبية احتياجات الإنفاق العاجلة ومنها الأمن والصحة والتعليم، مع ضمان العدالة في تقاسم أعباء التصحيح.

كما أشار الصندوق ان هذه الخطوة بالغة الأهمية وتشكل ركيزة لضبط أوضاع المالية العامة بالتدريج في الأردن ووضع الدين العام على مسار تنازلي في 2019.

وأشار الصندوف في تصريحاته ان هذه الإصلاحات ستساعد أيضا على تحويل ميزان تصحيح أوضاع المالية العامة بعيدا عن تطبيق ضرائب على الاستهلاك “التي تضر في الغالب بالفقراء والطبقة المتوسطة”، وتوجيهه نحو ضرائب الدخل وخاصة أولئك الأقدر على دفعها، وستؤدي كذلك للتخلص من التشوهات وسد الثغرات وتوسيع وعاء ضريبة الشركات.

وأكد الصندوق ان إصلاح ضريبة الدخل في الأردن سيتيح للسلطات سد التكاليف الأمنية المرتفعة وتلبية الاحتياجات الاجتماعية الكبيرة، والتي أخذت تزداد بسرعة في السنوات الأخيرة، بينما تعكس مسار تراكم الدين العام.

وشدد صندوق النقد الدولي على الحكومة توخي الحزم في تطبيق إجراءات تعزيز الإدارة الضريبية، وكذلك إجراءات الحد من الحوافز على التهرب الضريبي وزيادة الغرامات ذات الصلة.

التعليقات مغلقة.