صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأردن يتسلم رئاسة مجلس محافظي الوكالة الذرية

تسلم الأردن رئاسة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين، بعد انتخاب السفيرة لينا الحديد رئيسة لمجلس محافظي الوكالة للفترة 2018-2019، لتبدأ فترة عملها لمدة سنة واحدة، لتحل محل السفير دارمانشاه دجومالا من إندونيسيا.

السفيرة الحديد هي الممثل الدائم للأردن لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في فيينا.

مجلس المحافظين، هو أحد جهازي تقرير السياسات في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى جانب المؤتمر العام السنوي للدول الأعضاء في الوكالة.

ويدرس مجلس المحافظين البيانات المالية للوكالة وبرنامجها وميزانيتها ويقدِّم توصيات إلى المؤتمر العام بشأنها، وينظر في طلبات العضوية ويوافق على اتفاقات الضمانات ونشر معايير الأمان الصادرة عن الوكالة، كما يُعيِّن مجلس المحافظين المدير العام للوكالة، بموافقة من المؤتمر العام.

وقالت الحديد في كلمة بعد تسلمها الرئاسة، “أشعر بالفخر والاعتزاز كوني أول أردنية تترأس مجلس المحافظين للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وسابع سيدة تشغل هذا المنصب منذ 65 عاما”.

وأضافت “”استطاعت الوكالة في العقود الست الماضية المساهمة في بناء السلم والأمن الدوليين وصنع التغيير في حياة ملايين البشر، من خلال مساعدة المجتمع الدولي على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأن الدول الأعضاء يتطلعون لمواصلة الوكالة لهذا الدور”.

وانضمت الحديد إلى وزارة الخارجية الأردنية في 1995 ، وخلال مسيرتها المهنية عملت كمسؤولة سياسية في المكتب الخاص لوزير الخارجية الأردني والملحق الدبلوماسي والممثل الدائم المناوب لدى الأمم المتحدة في فيينا من عام 1996 إلى عام 2000 ، وبعثة الأردن إلى الاتحاد الأوروبي في بروكسل من 2002 إلى 2004.

ومثلت السفيرة الحديد الأردن كمسؤولة دبلوماسية لحقوق الإنسان في البعثة الدائمة للأردن لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف من 2004 إلى 2006، وشغلت منصب نائبة القنصل الأردني في دبي في الفترة من 2009 إلى 2014.

وقبل تعيينها الحالي في فيينا، شغلت منصب مديرة إدارة العلاقات الدولية والمنظمات في الفترة من 2014 إلى 2018 ، لتتولى مهام التعاون والتنسيق بين الحكومات على الصعيد الدولي فيما يتعلق بأزمة اللاجئين.

وتحمل السفيرة الحديد درجة البكالوريوس في القانون من الجامعة الأردنية.

وتم انتخاب 11 بلدا للعمل في مجلس محافظي الوكالة البالغ عدد أعضائه 35 عضوا للفترة 2018-2020، حيث جرت الانتخابات يوم الخميس 20 سبتمبر في الجلسة العامة للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين حديثاً هم: أذربيجان والبرازيل والإكوادور ومصر وإيطاليا والمغرب والنيجر وباكستان والسويد وتايلاند وأوروغواي.

فيما يتعلق بالفترة 2018-2019، فإن التشكيلة الجديدة للمجلس المكون من 35 عضواً هي: الأرجنتين ، أرمينيا ، أستراليا ، أذربيجان ، بلجيكا ، البرازيل ، كندا ، تشيلي ، الصين ، الإكوادور ، مصر ، فرنسا ، ألمانيا ، الهند ، إندونيسيا. ، إيطاليا ، اليابان ، الأردن ، كينيا ، جمهورية كوريا ، المغرب ، هولندا ، النيجر ، باكستان ، البرتغال ، الاتحاد الروسي ، صربيا ، جنوب أفريقيا ، السودان ، السويد ، تايلند ، المملكة المتحدة، وأيرلندا الشمالية، والولايات المتحدة، وأوروغواي وفنزويلا.

التعليقات مغلقة.