صحيفة الكترونية اردنية شاملة

سمارة : الأردن عضو في اللجنة التحضيرية لاعادة اعمار سوريا والعراق

أكد نقيب المهندسين الأردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي على اهمية استيعاب الشركات الوطنية المختلفة للمهندسين الجدد في التدريب والتشغيل، وعلى رأسها قطاع الطاقة الكهربائية، ودور شركة الكهرباء الوطنية في التعاون مع النقابة بهذا الخصوص.

واستعرض المهندس الزعبي، في اللقاء الذي جمعه مع مدير شركة الكهرباء الوطنية الدكتور امجد الرواشدة، الجهود المبذولة في تأهيل المهندسين، للارتقاء بمستوى المهندس الاردني ليستطيع المشاركة في المشاريع الكبرى موضحا ان النقابة استحدثت ضمن خطتها التحفيزية، نظام التأهيل والاعتماد المهني الذي من المنتظر أن يدخل حيز التنفيذ بعد موافقة ديوان التشريع والرأي”.

وبين المهندس الزعبي اهمية تدريب المهندسين وتأهيلهم، في ظل اقبالنا على مرحلة اعادة اعمار دول الجوار، مشيرا الى أن الأردن عضو في اللجنة التحضيرية لاعادة اعمار سوريا والعراق.

وأكد على أن النقابة أخذت على عاتقها مسؤولية مساعدة الحكومة والجهات ذات العلاقة في إيجاد فرص عمل وتدريب للمهندسين داخل وخارج الأردن، للمساهمة في خفض نسبة البطالة، وتنشيط وتنمية الاقتصاد الوطني وتصدير الكفاءات الهندسية الأردنية وتسويقها بما يعود بالنفع على المواطن والوطن.

وطالب المهندس الزعبي الدكتور الرواشدة، بشمول علاوات ومكافآت وحوافز مهندسي شركة الكهرباء بالضمان الاجتماعي، ومنحهم العلاوات الفنية المستحقة لهم.

ومن جهته أكد مدير شركة الكهرباء الوطنية ورئيس مجلس ادارة (لجنة سيجري) الدكتور امجد الرواشدة، على دور النقابة في تدريب وتاهيل المهندسين، مبينا ان التخصصية والتناقسية هي الطريق للابداع والابتكار،موضحا بان الشركة يتدعم مؤتمرات النقابة العلمية من خلال مشاركة مهندسي الشركة بها.

واستعرض الدكتور الرواشدة جهود الشركة معربا عن امله بقدرتها قريبا على تصدير الكهرباء الى دول اخرى حيث تجري حاليا مباحثات مع دولة لبنان بهذا الخصوص.

ورحب بفكرة معرض ومؤتمر اعادة اعمار سوريا والعراق مشيرا الى أنه سيتم التعميم على الشركات الأعضاء في (لجنة سيجري) للمشاركة فيه.

من جانبه تطرق رئيس مجلس شعبة الهندسة الكهربائية الدكتور مالك العمايرة الى اهمية تدريب وتشغيل مهندسي الشعبة في ظل الزيادة المتتالية في اعداد الخريجين وشدة التنافسية في سوق العمل .

وفي السياق ذاته، أكد أمين عام النقابة المهندس محمد أبو عفيفة على ضرورة تسجيل الشركات الاجنبية العاملة في قطاع الكهرباء لدى النقابة لما في ذلك من نقل للخبرة للمهندس الاردني وتشغيل وتدريب المهندسين وتمكين النقابة من تنظيم ممارسة المهنة في المشاريع المختلفة في هذا القطاع.

التعليقات مغلقة.